متابعة /حسن الكاكائي
شارك الفنان العراقي جاسم حيدر من الحانه وغناءه قصدتين للشاعر الراحل عبدالله شحاذه شاعر الكورة الخضراء وكانت اداء القصيدتين بصوت الشاعرة المهندسة ميراي شحاده وبصحبة الفنان اللبناني عازف الكمان خضر رجب ، في الأمسية الشعرية للشاعرة ميراي شحادة ضمن فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب بنسخته الأربعين، والذي حمل عنوان «ثقافة الحرية والمئوية الثالثة للحضور الانطوني في أنطلياس.
وحظي مهرجان الكتاب الذي أفتتحته الحركة الثقافية في دير مار الياس بحضور وزيري الاعلام والثقافة في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري القاضي محمد وسام المرتضى، النائب ادغار طرابلسي، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، رئيس بلدية انطلياس ايلي ابو جودة، وممثلي القيادات الامنية وشخصيات رسمية وسياسية وقضائية وروحية وفكرية وتربوية.
وتضمنت فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب ندوات حوارية وامسيات وأنشطة مختلفة ، فيما شمل المهرجان منصة للمنفردين تعرض الكتب غير الصادرة عن دار نشر، ومنصة ثانية لتواقيع الإصدارات الحديثة. كما تنشر الحركة هذه السنة، كتيب أعلام الثقافة الذين سيكرمون خلال المهرجان، وطبعت مؤلفا قيما يجمع دراسات ومداخلات لمجموعة من الاختصاصيين، قدمت خلال المؤتمر الوطني الذي أقيم العام الماضي تحت عنوان «التنمية في لبنان، خطوات إصلاحية للنهوض بالوطن».
قال رئيس دير مار الياس أنطلياس رئيس الحركة الاباتي انطوان راجح: «شاءت الهيئة الإدارية أن يتضمن عنوان هذه الدورة من المهرجان، اليوبيل المئوي الأنطوني لدير مار الياس الذي يحتضنها. هذا عرفان وامتنان، من شيم أعضاء حركة ثقافية ذات تاريخ تفخر به أنطلياس كما الوطن. فهم العالمون بأن حركتهم غير مقيدة بأي توجيه يفرض عليها، ومتحررة من أي قيد فكري يحرجها.
ويفتخر الدير، بتحلق كوكبة من خيرة مثقفي البلاد، كمركز ثقل ثقافي ووطني، فخره بتلاقي العقول المنفتحة، تحت قبة مار الياس، تلاقيا فريدا، وانصهارها في بوتقة من فكر وعلم وفن، انصهارا مبهرا، على رغم تساؤلات بعضهم واستهجانهم»