حقق أبطال الفرق الزلزالية في شركة الاستكشافات النفطية إنجازاتٍ خلال العام المنصرم 2022 تميزت بالعمل الدؤوب في معظم محافظات العراق وذلك من أجل زيادة الاحتياطي الهيدروكاربوني، إذ يقسم الجهد الوطني المتمثل بالفرق الزلزالية ثماني فرق تضم كل واحدة ملاكاتٍ عراقية مشهودٌ لها بالكفاءة والخبرة من المهندسين والفنيين و الاختصاصات كافة سواء كانت إدارية أو فنية .
ويأتي عمل تلك الفرق التابعة لهيأة العمل الحقلي وسعيها المتواصل لإيجاد مكامن هيدروكاربونية جديدة في عموم المحافظات وضمن الرقع الجغرافية المشخصة، بهدف تحويل التوقعات الى احتياطي ثابت يعزز من موقع العراق على صعيد إدامة وزيادة إنتاج النفط والغاز ؛ إذ تم إضافة نحو (32) مليار قدم قياسي الى الاحتياطي الوطني الهيدروكاربوني.
وكان لقطاع الاستكشاف دوراً أساسيًا وبالغاً في هذا الزيادة من خلال تكثيف الفرق الزلزالية وتوسيع مساحة عملها في الصحراء الغربية في محافظة الأنبار الى جانب بعض المناطق في محافظات نينوى والنجف والمثنى وذي قار.
وقطعت تلك الفرق من خلال كوادرها الجبارة الآلاف الكيلومترات لجمع المعلومات عن مساحات الأراضي المشمولة بالمسح الزلزالي ضمن خطط الوزارة.
وفي أدناه نشاطات تلك الفرق خلال العام الماضي الذي تميز بمضاعفة الجهود وتكثيف العمل وتعزيز قدرات الكوادر الى جانب زيادة عدد الفرق وعلى النحو التالي :
ــ الفرق الزلزالية الأولى / برنامج مشروع ملح الثرثار ( ثنائي الأبعاد ) حيث نفذت هذه الفرقة هذا المشروع «برنامج ملح الثرثار ثنائي الأبعاد» والذي يقع داخل الحدود الإدارية لمحافظة الأنبار وتبلغ مساحة أطوال خطوط البرنامج (4704.95) كم طول.
واستخدمت الفرقة مصدر طاقة الهزازات لتنفيذ البرنامج ونسبة الإنجاز حوالي 37 %..
ــ الفرق الزلزالية الثانية / حيفا ) BLOOK-1 ( ثنائي الإبعاد ( ويقع مشروع ( حيفا ) في الجزء الغربي من العراق من الحدود الإدارية لمحافظة الأنبار بالقرب من ناحية النخيب وضمن المنطقة التي تقع بين محافظتي الأنبار وكربلاء المقدسة وصولاً الى منفذ عرعر الحدودي مع السعودية واستخدمت الهزازات مصدراً للطاقة وبلغت نسبة الانجاز في هذا الموقع حوالي 60 %.
ــ الفرق الزلزالية الثالثة / برنامج (غنامي– الميلي ) ثنائي الأبعاد ويقع برنامج غنامي في الجزء الجنوبي الغربي من العراق وضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى واستخدمت الفرقة الهزازات مصدراً للطاقة وقد تم الانتهاء من البرنامج وبنسبة 99.5 %
ــ الفرق الزلزالية الرابعة / برنامج ( الفاو ) ثنائي ثلاثي الأبعاد ويقع برنامج الفاو ثنائي الأبعاد ضمن الحدود الإدارية لمحافظة البصرة قرب الحدود العراقية الإيرانية وتستخدم الفرقة مصدر الطاقة (الدنياميت ) لتنفيذ البرنامج وبلغت نسبة الانجاز فيه (77%) في الجزء المنظف من الألغام.
ــ الفرق الزلزالية الخامسة / ( شمال الأحدب ) ثنائي الأبعاد ويقع مشروع الأحدب ثنائي الأبعاد في المنطقة الوسطى من العراق وتحديداً في القسم الشرقي من العراق بين محافظتي ديالى من الشمال ومحافظة واسط من الجنوب وبلغت نسبة الإنجاز 93 %.
ــ الفرقة الزلزالية السادسة / برنامج ( تيبر )، ثنائي الأبعاد ويقع مشروع تيبر شبل من الحدود الإدارية لمحافظة النجف على الحدود العراقية السعودية ونسبة الانجاز حوالي 51%.
ــ الفرق الزلزالية السابعة / برنامج ( قصب – جوان ) ثلاثي الأبعاد ويقع برنامج قصب جوان ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى وبلغت نسبة الانجاز فيه حوالي 76 % .
ــ الفرق الثامنة / برنامج ( ساسان – تلعفر ) ؛ ثلاثي الأبعاد ويقع المشروع في الجزء الشمالي الغربي من العراق ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى ونسبة الانجاز فيه حوالي 44 %.