تحقيق : رضا الفحام
تصوير : حسين زنكنة
اختتمت فعاليات مهرجان الطف المسرحي الدولي الثالث دورة الراحل (احسان التلال)الذي اقامته نقابة فناني النجف لفترة من 16 تموز ولغاية ال20 منه 2023فقد حضر المهرجان محافظ النجف الدكتور المهندس ماجد الوائلي والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين المركز العام بغداد وجمهور غفير من النجف ومن فناني الوفود المشاركة حيث واكبو العروض طيلة فترة انعقاد المهرجان وبعد قراءة اي من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة الى شهداء الفن والعراق اعتلا المنصة نقيب فناني العراق ليقرا كلمته التي رحب من خلالها بالمحافظ وشكره لانه الداعم الاكبر للنقابة والمهرجان بصورة خاصة كما رحب بالوفود المشاركة مؤكدا على ايجاد صيغ التعاون المثمر بين الفنانين لانتاج العمل المسرحي بصورته المشرفة ثم جاءت كلمة نقابة فناني النجف حيث رحب نقيبها الفنان ناظم زاهي بالوفود المشاركة والجمهور قائلا ان الجهود التي بذلتموها لانجاح هذه التظاهرة المسرحية كانت مشرفة . اشكركم على هذا التنافس البهي على مستوى النص والاخراج وكل اركان العمل وتوالت فقرات المهرجان فكان الابداع حاضرا مما ادخل البهجة والسرور في نفوس الحاضرين وفي فترة مابين العرضين الاول والثاني تم تكريم مجموعة من رؤساء النقابة السابقين وبعض الرواد و من الجديد بالذكر كان للثلاثي ( ناظم زاهي . هيثم الرفيعي . احسان الزيادي ) في حركة لاتهدأ متابعة وتوجيه اللجان التي شكلت مسبقا لتناط بكل لجنة اعمالها فكان المكلفين كخلية نحل واحدة من ايصال الوفود الى الفندق والضيافة الكريمة التي عرف بها النجفيون وتهيئة قاعة العرض والمستلزمات الفنية الاخرى حتى ساعة الختام وعلى هامش المهرجان التقيت الفنان الدكتور (نشات مبارك)عميد كلية الفنون الجميلة في الموصل مخرج فرقة (قره قوش) للتمثيل فسالته :
فن ترجمة الافكار على خشبة المسرح يعني اهمية المخرج ودوره في احياء فن العرض المسرحي. ماهوا البعد التشخيصي لدوركم في هذا العرض لمسرحيتكم المشاركة ؟ فأجاب :
يحاكي العرض موضوع الحرب بأشكالها كافة (حروب القتل والحروب النفسية والاجتماعية والسياسية ) وينقل ما تعانيه المجتمعات من تلك الحروب والعرض محاولة تجريبية جديدة لخلق التداخل بين معطيات العمل الفني والطقوس الدينية بشكل عام والسريانية بشكل خاص ويتحقق ذلك عبر ادخال مجموعة من الاركان والتراتيل وتوظيفها بما يتلائم مع الحدث المسرحي . كما ان المخرج استثمر فيه طروحات المدارس وتيارات عدة سعيا منه للوصول الى هدفه في طرح الارهاصات الفكرية الشخصية لرجل الحرب تجاه الدمى الانسانية التي يتحكم بمصيرها فهيمنت رؤيته الفردية على الاحداث منذ بداية العرض بطقس ديني يقا طعه صوت جهاز اللاسلكي المستخدم في الحروب ومن خلاله يبدأ تحكمه بالجميع كيفما يشاء فيحدث ان يتخلخل الطقس مواجهة وجدل تصاعدي حول قيمة الحروب وما اهميتها وضرورتها وبالتالي تحديد الخاسرين والمنتصرين فيها ويمتد هذا الجدل بين شخصيات العرض في حالات طقوسية عدة (طقس الدفن طقس الصلاة طقسين الاحتفال والتبريك والرقص والموسيقى التراثية) فتسجم مع الحدث تعابير عن طقوس الحرب التي حولت الجميع الى حطب فتتخذ الاركان والتراتيل الدينية الطقسية مساحة مهمة في تشكيل صور العرض حيث اعتمد مصمم ومنفذ الموسيقى القس (دريد بربر) على موسيقى تمتلك مؤشرات واضحة تنتمي الى احداث متداولة . جاء العرض ليضع اللبنات الاولى لمسرح عراقي جديد في أساليبه واشكاله كافة ودعته وتوجهت صوب مخرج مسرحية ( اللعين ) المخرج (جواد الساعدي )مخرج عمل صلاح الدين لأسأله :
ما فكرة النص في العمل المسرحي الذي ستشاركون به ؟
منذ زمن ليس ببعيد كنت ابحث عن نص مسرحي غير تقليدي يحاكي او يلمس جزءا من
ملحمة الطف الخالدة وقد وجدت ظالتي في مسرحية (اللعين) التي كتبها الدكتور(حسين علي هارف المسرحية تجري احداثها على لسان احد الد الخصوم وهو يظهر في هذا العصر يحاول عبثا التنصل من فعلته الشنيعة او يكفر عن ذنوبه التي ارتكبها بحق ال البيت وقد كان التوسل الاثم بالناس ليشربوا الماء وهومن منع الوصول للماء في معركة الطف كل تلك المحاولات في حقيقتها للهروب من ما ارتكبه في حق الامام وعياله لذا فان الاسقاط التاريخ للحدث في هذا الزمن كأنه حاضرا ويشتد لانه كلنا نعرف ان التاريخ يعيد نفسه دائما ولكن بتسميات جديدة وحجج اكثر اقناعا وهنا يأتي دوري كي اجعل هذا الترابط وشيكا قدر الامكان مع توجيه الحدث التاريخي والمعاصر معا والخروج برؤيا موحدة توضح حقيقة الصراع القائم بين الاطراف المتصارعة المتناظرة . شكرته وتوجهت صوب الفنان الدكتور (هيثم رجيب).
* دكتور ماذا يعني لكم مهرجان الطف الثالث؟
يعني الكثير وسؤجز اجابتي اقول : لتذاكر فكر سيد الشهداء الطف وانتصار الدم على السيف ثم لقاء الاحبة حيث يتجدد بتقادم الزمن والاجيال والفنانين والمفكرين والاديان لتقديس هذه المناسبة . شكرته لالتقي في اليوم التالي بالفنان المسرحي الرائد (مهدي سميسم ) لدوركم الريادي في المسرح النجفي ولاجياله المختلفة معنى واضحا ما هو الدور الاخر التاريخ المسرحي الذي لعبتموه في تاريخ المسرح العراقي ؟
نعم ان دور الريادة كما تفضلت له اتجاهان او بالاحرى وجهان كلاهما يكمل وجهه الاخر وهو وبالأحرى كالعملة وجهها الاول يكمل الوجه الاخر ومنذ تخرجت من اكاديمية الفنون الجميلة (الدورة اولى )جهدت عملا وعطاءا للقيام بواجبي الاساس الاهو تربية جيل من المسرحيين الشباب في محافظة النجف الاشرف ليصبحوا بعد ذلك من القامات المعروفة في المسرح العراقي وذلك على سبيل المثال لا الحصر الفنان الاصيل المبدع(عزيز خيون) واخرون وقد وفرت لتلك الاجيال مساحات واسعة في الابداع والعطاء على مدى تاريخ خدمتي في المسرح والحركة المسرحية العراقية والعربية عموما حيث ما وجدت اتخذت موضعا وموقعا مسؤولا مباشرا اوغير مباشرا لرفد خشبة المسرح المقدسة انا الفنان مهدي سميسم وبصمتي يشهدها التاريخ في المسرح. ودعته لالتقي الفنان الرائد (هلال الكعبي )
لماذ تم تكريمكم في نسخة هذا المهرجان هل لا عتباركم فنانا رائدا ومسرحيا متميزا اوكونكم مديرا للنشاط المدرسي سابقا ؟
ان مساهمتي في تأسيس الحركة المسرحية الحديثة منذ اواخر الستينات من القرن الماضي ورعاية الشباب المحب للمسرح وتكريمه وتشجيعه على مر العقود الماضية وزرع المثل العليا من خلال الاعمال المسرحية ومسرح الطفل خصوصا سواء في النشاط المدرسي او نقابة الفنانين حيث كنت ممثلا في الفرقة القومية للتمثيل فرع النجف بعدد من المسرحيات التي قدمت مسارح النجف او مسارح بغداد وابرز اعمالي هي تمثيل في اربع مسلسلات تلفزيونية شعبية اضافة الى اخراج العديد من المسرحيات في النجف والناصرية وبرامج
اذاعية للاطفال في اذاعة الغدير واذاعة المعارف ويأتي التكريم من لدن نقابة الفنانين لتواصلي المستمر في العطاء الفني المسرحي . ودعتهه لاعيد السؤال ذاته على الفنان (دخيل العكايشي )النقيب السابق لفناني النجف فأجاب .
التزام الفنان ضمير وجود لامة مافي زمان ومكان تاريخا وحضارة هو المهماز الاول لفعل الفن فيها للشق الاول من سؤالكم
اقول: انا اشتغلت على المنصة الاول في مدينتي على منهج الثقافة الانسانية اولا كون ان المسرح يمثل مخاطبة او خطاب الصلة بين الفنان ونهجه المذكورانفا وبين جمهوره جمهوره هو الناطق باسم الحياه الانسانية وربما الكونية حين تكون انا اشتغلت على كرامة انسان
مدينتي اولا وبعدها كل ماهو كائن يكون الذين من ذلك المنطق كون النجف الاشرف هي محصلة الرسالة الكونية للوجود الانساني بعدا وتحقيقا من خلال علومها وثقافتها وتنوعهاالانساني وعالمية اتجاهتها فقد كنا ننتج من ثقافتها مسرحا وفنا اما يتعلق بالشق الثاني للسؤال او التساؤل فهو ايجاد الوسائل والسبل الكفيلة باحاطة ذلك الخطاب المنتج على الاقل محليا واقدارادوات المناعةلاختراق وانحراف مسيرته ودعم وجود الفنان في الوسائل والادوات كافة ومنها القانونية والادارية والاجتماعية حتى يتحقق ولو اليسير من الاهداف المرهونة والظروف المعاشة سياسيا وثقافيا وحتى فكريا فأقول(ياايتها النجف العظمى مهما البلوغ اليك فما بلغناك وسعا وثقافة وفنا). لم يبق لي متسع من الوقت والمهرجان شارف على تنفيذ كل فقراته الا ان اتجه صوب لجنة الحكم لاستفسر من الدكتور الكاتب (علي عبد النبي الزيدي ) واقول له باعتباركم عضو لجنة الحكم ماهي المعايير التي اعتمدتموها في تقيم العروض؟
مهرجان الطف المسرحي بدورته الثالثة له مناخاته وخطاباته التي ربما تختلف الى حد ماعن العروض المسرحية بخاطاباتها الاخرى لذلك لابد ان ننطلق بما فيه التقييم من ان هذه العروض تدخل في الجانب الطقسي التي تشترك اغلب العروض بها قراءة واقع الطف وشخصياته ورموزه والاشارة الى ماحدث عن طريق قراءة تلك المأساة الانسانية التي تتجددبروحها رغم قرون متعددة على حدوثها ولكنها مازالت تعطي المشتغلين في المسرح افقا من العطاءات والرغبة في تقديمها مسرحيا ومن هنا لابد ان يكون التقييم لتلك الطاقات الشبابية الجميلة على مستواى الاخراج والتمثيل وسواها وتشجيع تلك الطاقات الابداعية ارى اغلبها تستحق ان نقف امامها بدقة وناخذ بيدها باتجاه مسرح نحلم به جميعا هنا ودعته لأعيش مع الوفود عرس ختام المهرجان داعيا من الله ان نلتقي في النسخة القادمة في العام القادم .