حصدت الفرقة المسرحية المشاركة عن نقابة الفنانين العراقيين فرع البصرة على جائزة التميّز في مهرجان عشيّات طقوس الدولي الذي أُقيم في المملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من مختلف الدول العربية لتقديم عروضهم ضمن أشهر مهرجان مسرحي برعاية فرقة طقوس بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية ومؤسسات أكاديمية وفنية أخرى.
وذكر المخرج المسرحي البصري حسام المبارك « تمثلت مشاركتنا في هذا المهرجان بعرض مسرحية أمكنة إسماعيل للكاتب(هوشنك وزيري) وهو أحد أهم الكتاب المسرحيين بمحافظة أربيل حيث جسد هذا النص محورا مهما للمثقف و الإنسان العراقي الدؤوب المجتهد الذي رفض الخضوع للنظام البائد والانصياع إلى أوامره وسط ضغوطات كبيرة ادخلته ضمن دائرة الجنون أدت به للاصابة بحالة من المرض النفسي.
وأضاف « شمل المهرجان مشاركات الفرق المسرحية من دول عربية منها تونس والجزائر و ليبيا وسلطنة عمان لتأكيد الأهداف التي تسعى هذه الفعالية الفنية إلى تحقيقها من خلال البحث عن التجديد وفتح النوافذ الثقافية بين الدول من خلال تنوع الأفكار والنتاجات وعرض التجارب المختلفة.
فيما أكد مدير المهرجان د. فراس الريموني « أهمية الفن باعتباره افقا للمستقبل الواعد لتحقيق حالة من الوحدة والانسجام بين العرب ، فما فرقته السياسية يجمعه المسرح و الفن كونه العنصر الوجداني المؤثر في الإنسان ، مشيرا إلى تميز المشاركات العراقية المستمرة طوال دورات المهرجان لوجود علاقة و شراكة حقيقية بين البلدين في هذا المجال سيما وأن العديد من أساتذة المسرح في الأردن تخرجوا في الجامعات العراقية.