شاركت وزارة التجارة متمثلة بدائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية ولأول مرة بأعمال المنتدى العام السنوي الذي نظمته منظمة التجارة العالمية في مدينة جنيف السويسرية .
ونقل بيان المكتب الإعلامي للوزارة عن مدير عام الدائرة رياض الهاشمي، إن المنتدى الذي انطلقت أعماله في مقر منظمة التجارة العالمية هو أكبر حدث اقتصادي سنوي تنظمه المنظمة لاستعراض أهم مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء والتحديات والأزمات التي تواجه النظام التجاري متعدد الأطراف و سبل وضع المعالجات اللازمة لها .
وأشار البيان انه عقد خلال المنتدى جلسات نقاشية وورش عمل فنية واجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف بين الدول المشاركة لتسليط الضوء على التغيير المناخي وأثره على التجارة الدولية والفقر وتنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة و الأزمات والنزاعات التي تؤثر سلباً على الأمن الغذائي العالمي وسلاسل الإمداد .
وتابع البيان بان مشاركة وزارة التجارة في هذا الحدث العالمي ستكون من خلال تقديم ورقة عمل وجلسات حوارية لاستعراض الإجراءات الحكومية الداعمة للقطاع الاقتصادي والتجاري والاستثماري والتي من شأنها ان تعزز بيئة الأعمال في العراق و تشجيع المستثمرين و تمنح القطاع الخاص العراقي دوراً رياديا» في دعم الاقتصاد الوطني ، تأكيد اندماج العراق في النظام التجاري متعدد الأطراف من خلال تفعيل انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية الإجراءات السياسية المختلفة الداعمة لنهج اقتصاد السوق .
وأشار البيان في الوقت ذاته بان الدورة الحالية للعام ٢٠٢٤ من المنتدى ستشهد انعقاد ١٣٨ جلسة عمل وندوات حوارية ومشاركة ٦٤٠ خبير ومتخصص ومتحدث في مجالات مختلفة من بينهم العراق وان
والفت البيان ان وجود العراق من بين الدول المشاركة في أعمال المنتدى قد حضي بترحيب كافة الدول الأعضاء و إشادة دولية مما يعطي إشارة ورسائل واضحة بأن العراق حريص على أخذ دوره الأساسي في الخارطة الاقتصادية والتجارية العالمية على الصعيد الإقليمي و الدولي.
هذا وشهد المنتدى حضور ( ١٦٦ ) دولة من الدول الأعضاء و ( ٢٣ ) دولة مراقبة من بينها العراق، فضلا عن منظمات الأمم المتحدة ذات العلاقة وهيئات ومراكز اقتصادية وتجارية عالمية ويستمر لمدة أربعة أيام تحت شعار إعادة العولمة: تجارة أفضل لعالم أفضل .