عقدت دائرة تطوير القطاع الخاص اجتماع مشترك بمشاركة كفاءات عراقية تمثل الجامعات العراقية والمنظمات القطاعية المعنية بعمل القطاع الخاص لمناقشة الاستعداد لعقد مؤتمر وطني لإعداد ورقة عمل اقتصادية .
وأكد الوكيل الإداري للوزارة ستار الجابري خلال الاجتماع الذي دعت له دائرة التطوير الخاص ان الاجتماع ناقش وجهات نظر مختلفة بهدف الاستعداد الأمثل لإقامة مؤتمر وطني معني بأعداد ورقة عمل اقتصادية هدفها وضع الحلول المناسبة لما يعانيه البلد من تداعيات جراء ارتفاع سعر الدولار .
مشيرا» بأن البرنامج الحكومي يتضمن دعم القطاع الخاص ليأخذ دورهُ الريادي في البناء والإعمار وتنفيذ السياسة التجارية والاقتصادية التي تعدها مؤسسات الحكومة.
لافتاً إلى أهمية الدور الذي تلعبهُ وزارة التجارة في المرحلة الراهنة في ضوء توجيهات السيد رئيس الوزراء لمساعدة المواطنين في تخفيض أسعار المواد الغذائية وبقية المواد التي تدخل في حاجة الشعب العراقي، حيث عملت في أكثر من اتجاه لتأمين تدفق المواد الغذائية بأسعار مخفضة.
مؤكدا ان المؤتمر سيكون نقلة نوعية في أداء وزارة التجارة وفرصة مهمة جدا» للتلاقح مع الخبرات الأكاديمية والاستفادة منها في درء مخاطر الأزمة الحالية من خلال أفكار تضع الأمور في نصابها الصحيح .
من جهته أكد مدير عام دائرة التطوير الخاص محمد حنون ان المؤتمر خطوة في الاتجاه الصحيح بدعوة هذه المجموعة للاستماع الى وجهات نظر للوصول الى ورقه عمل هادفة لتجاوز الأزمة من خلال خطوات واثقة وإجراءات سليمة.
منوها « بأن أهم المحاور التي سيناقشها المؤتمر هي اثر انخفاض سعر صرف الدينار في ارتفاع أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، والمحور الثاني الأمن الغذائي ضرورة أساسية للمجتمع العراقي أما المحور الثالث فهو الدور المرجح لوزارة التجارة في تحقيق استقرار أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية والمحور الرابع فيتضمن أهمية تنويع مفردات السلة الغذائية لتامين متطلبات ذوي الدخول المحدودة من السلع الأساسية فضلا عن المحاور الأخرى التي ستطرح في المؤتمر .