أقيمت في وزارة الزراعة احتفالية لمناسبة مرور عام على تشكيل الحكومة وتسنّم معالي الوزير الدكتور عباس جبر المالكي مهامه وزيراً للزراعة .
وجرت وقائع الاحتفالية برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وإشراف معالي وزير الزراعة الدكتور عباس جبر المالكي وحضور الوكيل الإداري في الوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري ومستشاري الوزارة الدكتور مهدي القيسي والأستاذ رائد الحداد والمدراء العامون في الوزارة وعدد من المسؤولين وموظفي الوزارة وجمع من وسائل الإعلام .
وبدأ حفل الافتتاح بقراءة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وشهداء غزّة ثم عزف النشيد الوطني.
وفي كلمة للوزير ألقاها بهذه المناسبة تطرق فيها للنجاحات والإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات والنشاطات الزراعية المتنوعة للقطاع الزراعي والتي أنجزت خلال العام الأول من عمر الحكومة ومنها زيادة الدعم المقدّم للفلاحين والمزارعين والوصول الى الاكتفاء الذاتي في محصول الحنطة والتحول نحو طرق الري الحديثة.
كما عدد الوزير في سياق كلمته إنجازات أخرى تحققت شملت محاور الإنتاج النباتي والحيواني والبحوث الزراعية والإرشاد والاستثمار الزراعي وفي مجال مكافحة التصحر فضلاً عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول العربية والأجنبية.
واختتمت الاحتفالية بعرض فلم وثائقي عن أهم إنجازات وفعاليات الوزارة المتحققة خلال عام كامل ومنها إقرار خطة الاستزراع الشتوي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الاقتصادية وزيادة الدعم للأسمدة والبذور والمبيدات وتوفير التقانات الحديثة وتسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين ومبالغ التعويضات وافتتاح مشروع القرية العصرية في ناحية العلم وتوقيع الاتفاق الرباعي بين العراق وسوريا ولبنان والأردن، فضلاً عن تنفيذ مشروع نداء الأرض بتوزيع آلاف الشتلات للمدارس والجامعات والقيام بالحملات المجانية لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الذرة الصفراء والتفاعل مع المنظمات الدولية والانفتاح على التجارب العلمية المتطورة .