تحت شعار «نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي» عقد وزراء الزراعة في العراق وسوريا ولبنان والأردن اجتماعهم الرابع في العاصمة السورية دمشق ويستمر لمدة يومين .
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الدول الأربعة المذكورة للتعاون في المجال الزراعي وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق التكامل الزراعي بين هذه الدول.
كما تضمنت المذكرة تعزيز وتطوير التعاون في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب الزراعية الناجحة وإدارة المحميات فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الحرائق وتغيّر المناخ والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية .
وفي تصريح له قال وزير الزراعة المهندس عباس جبر العلياوي ان هناك الكثير من المتغيرات في العالم تستدعي من كل الدول التعاون للتقليل من التأثيرات الحاصلة الناتجة عن المشاكل والحروب والمتغيرات المناخية التي تجتاح العالم .
وأكد وزير الزراعة ان التوقيع على مذكرة التفاهم والتي تم العمل عليها خلال العامين الماضيين هو لإقامة مشروع اقتصادي زراعي بين الدول الأربعة الموقعة ما سيسهم في دعم عجلة الاقتصاد في هذه الدول .
ختاما فتح العلياوي الباب أمام مشاركة المزيد من الدول العربية للالتحاق بالدول الأربعة الموقّعة لتحقيق سوق زراعي تكاملي عربي اكبر وأوسع.