باشرت الشركة العامة لخدمات الجوية إحدى تشكيلات وزارة النقل ، بإجراءات تطبيق التدريب العملي على الحالات الطارئة (ECT ) لجميع مراقبين وحدة مراقبة برج مطار بغداد الدولي في المختبرات التشبيهية الموجودة في قسم تدريب الملاحة الجوية وفق متطلبات ومعايير منظمة الطيران المدني الدولي «ICAO».
وبين مدير عام الشركة الدكتور المهندس عباس صبار البيضاني : استنادا لتوجيهات وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي المستمرة في رفع قدرات وكفاءة عمل الملاكات التخصيصة للمحافظة على انسيابية حركة الطائرات في الأجواء العراقية .وأضاف ان هذه الدورات تقام بالتنسيق بين قسمي إدارة الحركة الجوية والملاكات المتخصصة في قسم تدريب الملاحة الجوية والمرخصة من قبل قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني العراقي .
بدوره أوضح مدير قسم تدريب الملاحة الجوية الأستاذ نبيل عبد الحسين : أن المنهاج النظري والعملي [ (ECT)
يعتبر مطلب أساسي لتجديد إجازة العمل للمراقبين الجويين سنوياً موضحاً ؛ أن هذه الدورة نظمت خصيصاً لتطبيق إجراءات التدريب العملي لمراقبين وحدة مراقبة البرج ( Tower) .
يذكر أَن قسم تدريب الملاحة الجوية نظم العديد من الدورات التدريبية التخصصية لملاكاتها الفنية طوال الفترة الماضية لتعزيز مهاراتهم في التعامل الأمثل مع الحالات الطارئة والحرجة التي ممكن ان تواجههم أثناء عملهم اليومي .