بغداد- كاظم تكليف الموسوي
افتتح مدير عام دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة محمد حنون، معرض الحرف اليدوية على الساحات الخضراء في منطقة القشلة بمشاركة عشرات الشباب والشابات ممن يجيدون الحرف اليدوية على اختلاف انواعها.
وقال حنون في بيان، ان «الهدف من هذا المعرض الذي يمثل تظاهرة كبيرة هو تنمية المواهب كذلك استقطاب واحتواء اصحاب المهن والحرف اليدوية بغية ايجاد وسائل الدعم المادي والمعنوي لها والاستعداد لاقامة معرض وطني كبير على ساحات معرض بغداد الدولي والاستفادة القصوى من آليات البرنامج الحكومي لدعم اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة».
واضاف، مدير عام الدائرة، ان»المعرض الذي اقيم بالتعاون مع بعض الروابط التخصصية شمل نتاجات متميزة لنساء ورجال يمثلون جميع محافظات العراق».
وبين، ان « الفترة المقبلة نعمل على تطوير وتنمية هذا النوع من الصناعات الوطنية والابداعية التي تمثل المنتج الوطني من خلال تقديم التسهيلات الممكنة من الدعم الحكومي على هيئة سلف أو قروض لهذا النوع من النشاط اليدوي الحرفي ، لما له تأثير في دعم اسر عراقية كثيرة تعتمد كليا» على هذا النوع من العمل الابداعي كذلك يمثل الاهتمام بالتراث العراقي واعطاء صورة متميزة عن المنتج الوطني في مجال الصناعات او الحرف اليدوية».
واشار حنون إلى، «الدعم الكبير الذي يوليه دولة رئيس مجلس الوزراء لاصحاب الاعمال و الحرف اليدوية حيث نسعى في وزارة التجارة الى شمولهم بقرارات الحكومة لتقديم الدعم المادي والمبالغ التي خصصت في الموازنة المقبلة للمشاريع الوسطى والصغيرة فضلا عن الاهتمام الذي يوليه وزير التجارة إلى دائرة القطاع الخاص ولاصحاب المهن والحرف، بغية اعطائهم دور كبير في عمليات الصناعة والمهن اليدوية التي تحظى باهتمام شعبي وجماهيري كبير».
مشيرا» الى ان دائرته وزعت استمارة يدوية على جميع المشاركين في المعرض بغية ادخال بيانات خاصة لكل مشارك ومشاركة بهدف الترويج للبضاعة الخاصة به من خلال نقطة التجارة الدولية التي ستكون وسيطا» بين اصحاب تلك المشاريع والقطاعات الاخرى للمساهمة في عمليات البيع والشراء فضلا» عن دعم تلك المشاريع وايصالها الى الجميع بطرق الترويج المختلفة.
وعلى هامش فعاليات المعرض ويوم التراث افتتح مدير عام دائرة القطاع الخاص معرض للصور الفوتغرافية شمل العديد من الصور التي تمثل حضارة العراق وابداعات ابنائه في شتى مجالات الحياة كذلك تم افتتاح بازار خاص لابداعات عدد كبير من المبدعين في مجال الصناعات اليومية وتعلم الكتابة على الطين ومدرسة لتعلم الخط العربي .