بغداد / عمار العبودي
تضامنا مع الشعب الفلسطيني وهو يقاوم الاحتلال الوحشي الصهيوني وتقديم القرابين من اجل استعادة حقه المشروع في الحياة والارض و تحت شعار ” المبدعون صنّاع الحياة ” اقامت مؤسسة عيون للثقافة والفنون مهرجانخا السنوي مهرجان عيون للإبداع العربي بنسخته الخامسة عشرة وتمت تسمية دورة هذا العام باسم الفنان القدير محمود ابو العباس
وضيف المهرجان نجوم العرب من ممثلين واعلاميين وكتاب للمساهمة في إعادة العلاقة بين العراق ومحيطه العربي، عبر احتفال ثقافي فني، حيث شهد المهرجان فعاليات مختلفة كإقامة المعارض التشكيلية والمسيرات الثقافية الجماهرية والبازارات التراثية والمقطوعات الموسيقية والحفلات الغنائية وعروض مسرحية والفنون الشعبية.
بدا المهرجان بقراءة النشيد الوطني بمصاحبة الجوق الموسيقي التابع لكلية الشرطة وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وفلسطين
وقال رئيس المهرجان ورئيس مجلس إدارة مؤسسة عيون الثقافية الفنان والكاتب المسرحي عباس الخفاجي: أن رسالة عيون رسالة ثقافية فنية سنوية للاحتفاء بكل المبدعين العراقيين والعرب، حيث ستشكل هذه الدورة انعطافه كبيرة في تاريخ دورات المهرجان، وسيكون مهرجاناً كبيرا لأنه يحمل أسم رمز من رموز الثقافة والإبداع العراقي ممثلا وانسانا ولا سيما أنه استطاع أن يفتح نوافذ الحب والسلام في زمن تكاثرت فيه جينات الرثاثة”.
وعن أبرز الدول العربية المشاركة في الاحتفال قال: هناك مشاركات من مجموعة دول عربية، وهذه المرة الأولى تكون المشاركة بهذه الكثافة العربية وهو ما يسعدنا جدا.
وعن تطلعات المهرجان بالرغم انه جهد شخصي وقطاع خاص قال الخفاجي ” اتمنى ان تأخذ الدولة ووزارة الثقافة العراقية على عاتقها ما نفعله من أجل العراق، وأن يتم الاحتفاء برموز العراق والوطن العربي احتفاءً رسمياً لما قدمته من نتاج إبداعي كبير. يشار إلى أن المهرجان السنوي لعيون يتضمنُ دعوة شخصيات محلية وعربية.
وعن معايير المهرجان في منح جائزة الإبداع قال الخفاجي” أن الجائزة تمنح لمن هو طليعي ومؤرفي صنوف الإبداع كافة، وهناك لجان تحكيم أكاديمية ومهنية متخصصة لاختيار الفائزين، كذلك ان يكون النتاج جديدا وخاصا بعام 2023، وان المعيار الرئيسي لمنح الجائزة هو الترويج للسلام والخير بما يصب في مصلحة الإنسان العراقي والعربي، وهناك لجنة مخصصة لذلك”. مضيفاً” أن هذه الدورة تضم في طياتها الكثير من المفاجئات، وسيلاحظ الحضور ذلك.
وهل المهرجان فرصة للحفاظ على ما تبقى من الهوية الثقافية العراقية. أجاب” أن الهوية الثقافية العراقية موجودة ومتجذرة، وهناك محاولات لطمس هذه الهوية بسبب السياسات التي يتبناها ويمارسها بعض المتخلفين، ولكن رغم ذلك ما تزال الهوية العراقية باقية ولن تتغير ومهمتنا تكمن في مواجهة هذه التيارات.
طالب رئيس منظمة نخيل عراقي الثقافية الشاعر والإعلامي د. مجاهد أبو الهيل، خلال كلمته التي ألقاها وزارة الثقافة العراقية بتبني مهرجان عيون للإبداع الذي تقيمه مؤسسة عيون للثقافة والفنون باعتباره فعلاً ثقافياً سنوياً» وابتدأ أبو الهيل كلمته بالقول «السلام على غزة واطفالها وأسراب عصافرها التي عجزت عن لعبة الرحيل بين القدس وغزة وهي تقاوم غيوم الدخان، السلام على اطفال غزة الذين أحرجوا رجولتنا العربية» وأضاف أبو الهيل « أود أن اتحدث أمامكم بصراحة ووضوح من موقع المسؤولية التي حملتني إياها الدورة السابقة التي حملت اسمي، كما عبر أبو الهيل عن أسفه على المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي شحت بتمويلها لهكذا فعل وطني سنوي، مسجلاً عتبه على الذين يمولهم الوطن من خيراته ويبخلون على مؤسس هذا المهرجان ورئيسه المخرج عباس الخفاجي بالرعاية والتمويل والإعانة، بينما يتمتع بأموالهم من لايستحقها» يذكر أن الدورة الرابعة عشرة من مهرجان عيون للإبداع حملت اسم أبو الهيل، بحضور شخصيات ثقافية وسياسية وفنية عربية وعراقية.
وقدم مدير المهرجان حيدر الربيعي كلمة ترحيبية وتقديم فيلم عن مؤسسة عيون وكذلك تقرير صحفي يوثق بطولات جهاز مكافحة الارهاب وتقديم منوعات تقدمها الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وفرقة الينابيع الموسيقيةواوركسترا الارمودي للعود وتقديم فيلم قصير عن حياة عن الفنان محمود ابو العباس
وتكريم الفنان محمود ابو العباس وتقديم جوائز المهرجان
وإلقاء كلمة لجنة التحكيم وتوزيع الجوائز على الفائزين