أعلنت شركة نفط ذي قار إطلاق نظام SAP العالمي لإدارة أعمالها بشكل رسمي، وذلك في إطار توجه الحكومة الاتحادية بضرورة أتمتة الإدارات والأعمال في القطاع النفطي.
وقال المدير العام لشركة نفط ذي قار، الخبير المهندس علي خضير عباس، «إن تطبيق نظام SAP يعد خطوة هامة وحاسمة في تطوير وتحسين أداء شركتنا، والارتقاء بمستوى الخدمات التي نقدمها للمجتمع والدولة، مشيراً الى أن» هذا النظام سيمكننا من الاستفادة من أحدث التقنيات والحلول في مجال تخطيط موارد المؤسسات، والتي تساهم في تحقيق الكفاءة والجودة والشفافية في إدارة أعمالنا».
وأضاف المدير العام «إن شركتنا تعتزم تطبيق نظام SAP على مراحل، حيث تم إطلاق أربعة أنظمة في المرحلة الأولى، وهي: نظام الموارد البشرية، والنظام المالي، ونظام المشتريات، ونظام الموجودات والمخازن»، لافتاً الى أن « الشركة ستواصل العمل على توسيع نطاق تطبيق نظام SAP ليشمل باقي الأنظمة والوحدات التي تخدم أهداف ورؤية شركتنا».
وأعلن المدير العام عن خطط وأهداف الشركة المستقبلية بعد إطلاق نظام SAP، والتي تتمثل في تحقيق الاستفادة القصوى من النظام وتحسين أدائه، ومواصلة تطوير وتحديث النظام وفقاً للمتطلبات والتغييرات الحاصلة، وتوسيع نطاق تطبيق النظام ليشمل باقي الأنظمة والوحدات الإدارية والفنية والهندسية، وتعزيز التكامل والتواصل مع الجهات الأخرى المستخدمة لنظام SAP، والمساهمة في تحقيق الرؤية الحكومية في بناء اقتصاد وطني متطور ومستدام.
وعبر المدير العام عن شكره وتقديره لكل من ساهم وشارك في إنجاح مشروع تطبيق نظام SAP في نفط ذي قار لا سيما الشركة المنفذة للنظام، وفريق العمل والموظفين والمستخدمين، والجهات الرقابية وأكد على استمرار جهوده وتعاونه مع كل الشركاء لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات في خدمة الوطن والمواطن.
ومن جانبه، قال رئيس لجنة الإشراف على نظام SAP في الشركة، رحيم طالب بدر، “إن نظام SAP يوفر العديد من الفوائد والمزايا في إدارة أعمالنا، حيث يسهل عمليات الصرف والمحاسبة والمشتريات والمخازن، ويقلل من الروتين الإداري والبيروقراطي، ويحسن من جودة البيانات والمعلومات، ويزيد من سرعة ودقة اتخاذ القرارات».
وأشار إلى أن «الشركة واجهت بعض التحديات أثناء تنفيذ نظام SAP، مثل تغيير ثقافة العمل والتكيف مع النظام الجديد، وتدريب وتأهيل الموظفين والمستخدمين على النظام الرقمي، وحل بعض المشاكل الفنية والتقنية التي ظهرت خلال مرحلة التجريب والتشغيل».
وأكد أن « الشركة تمكنت من التغلب على هذه التحديات بفضل الدعم والمتابعة من قبل الإدارة العليا، المتمثلة بالسيد المدير العام، والتعاون والتنسيق مع الشركة المنفذة للنظام، والجهود والتفاني من قبل فريق العمل والموظفين».
وأوضح بدر أن» الشركة تلقت زيارات ميدانية من قبل وفود وزارية وشركات نفطية أخرى، للاطلاع على تجربتها في تطبيق نظام SAP، والاستفادة من خبراتها وملاحظاتها في هذا المجال، وأعرب عن امتنانه وتقديره لهذه الزيارات»، مؤكداً « حرص الشركة على تبادل المعرفة والتجارب مع الجهات الأخرى المهتمة بتطبيق نظام SAP «.