في إطار متابعتها للمشاريع الاستثمارية بشكل دوري زار المهندس الحسن جميل حسن رئيس هيئة استثمار بغداد عدداً من المشاريع خلال جولة ميدانية شملت ( مجمع الغدير السكني لشركة البناء المركزي ، مجمع أبراج النخبة السكني لشركة جرجور ، مجمع جواهر دجلة السكني لشركة ضفاف النهرين للمقاولات العامة ، مول وفندق شركة الفوارس ، مشروع مسبح صيفي _ شتوي لشركة الإمارات العصرية ، مشروع ترفيهي لشركة ولاية الحق ، مشروع فندق سياحي ، مجمع سكني لشركة الحضارة للاستثمارات ، مشروع سكني لشركة الواقد ، ومجمع جوهرة المحيط السكني المنفذ من قبل شركة وادي المحبة للتجارة والمقاولات ) وتأتي هذه الزيارات المستمرة لغرض معرفة وتشخيص المعوقات و التلكؤ الحاصل في هذه المشاريع لاتخاذ الإجراءات المناسبة وإيجاد الحلول والإجراءات القانونية بحق الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريعها وفق قانون الاستثمار رقم ١٣ لسنة ٢٠٠٦ المعدل .
حيث أكد الحسن جميل خلال الجولة لإدارات هذه المشاريع عزم الهيئة في التواصل معهم على أرض الواقع من أجل تصحيح المسار للبعض من هذه المشاريع.
وأوعز إلى الالتزام بتوجيهات القطاعات الحكومية المختصة فيما يتعلق بالضوابط والمعايير التي يجب اعتمادها في تنفيذ المشاريع وبخلافه سيتحمل المخالفين التبعات القانونية .
وفي سياق حديثه مع إدارات الشركات الاستثمارية بين المهندس الحسن جميل أنه مع وضع الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه عمل هذه الشركات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وسوف يكون الفيصل بين الهيئة والشركات تطبيقات مواد قانون الاستثمار فيما يتعلق بالتوقيتات الزمنية المحددة في التنفيذ واعتماد المعايير والمواصفات الفنية في هذه المشاريع .
من جانب أخر حث الحسن إدارات المشاريع على زيادة أوقات العمل وزيادة الكوادر وتطبيق إجراءات السلامة.
كما قدم بعض النصائح لهم فيما يتعلق بتغيير التصاميم والارتفاعات لإعطاؤها التميز خاصة المشاريع المطلة و القريبة على نهر دجلة مؤكداً لهم بأن هذه المشاريع ستكون صروحاً معمارية رائعة لمدينة الكاظمية المقدسة .
وفي زيارة رئيس الهيئة الى فندق شركة الفوارس حثهم على رفع وتيرة العمل واطلع على التجاوزات التي تعيق تنفيذ المشروع وقد تواصل الحسن مع مدير عام بلدية الكاظمية لتذليل العقبات وإزالة التجاوز بالتنسيق مع الشركة ليتسنى لها إنجاز المشروع
واطلع الحسن جميل على الأعمال المنفذة في مشروع قرية الكاظمية السكنية المنفذ من قبل شركة الواقد ونسب الإنجاز فيها .
وقد أثنى الحسن على المشاريع الملتزمة والتي أكملت مراحل من مشاريعها بمواصفات عالية و قدم شكره لهم كما وجه بقية الشركات لأن تحذوا حذوهم في انجاز مشاريعهم وفق التوقيتات ومدد التنفيذ الخاصة بمشاريعهم .
وبين رئيس الهيئة للمستثمرين بأن أبواب الهيئة مفتوحة لهم ويستقبل أي طلبات أو معوقات حول مشاريعهم لوضع الحلول لها وبذل إمكانيات الهيئة لهم لكون المشروع المنجز وخدماته والمستفيدين محل اهتمام لها حتى بعد الإنجاز وستتدخل الهيئة لتكون عون للمستثمر لأنه أوفى بالتزاماته أمام الهيئة . فضلاً عن ذلك وجه الحسن باتخاذ الإجراءات القانونية للمتلكئين من المشاريع الأخرى ومنها سحب الإجازة الاستثمارية وعدم منحهم أي فرصة أو إجازة مستقبلاً وسيكون ميزان التفاضل بينهم هو التزامهم بتنفيذ مشاريعهم الحالية .وفي الختام وجه المكاتب الاستشارية بأن تكون نسب إنجازها المقدمة الى الهيئة حقيقية كما تم توجيه الإنذارات للمكاتب غير الملتزمة وستتخذ الهيئة الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.