عبد الرسول الاسدي
يحظى التقدم التقني والإلكتروني والحداثة بشتى ألوانها أهميــة بالغة وإهتماما كبيرا من لدن حكومة السوداني وهو ما إتضح في إعتماد سلسلة من الإجراءات التي تصب في هذا المسار . في البيان الصحفي الذي أصدره المكتب الإعلامي للسوداني فان التطور الإلكتروني يتسارع لحظويا وليس بالأيام أو السنوات ما يحتم المواكبة ويوجبها.
واحدة من أهم القضايا التي تحاول الحكومة التأكيد عليها اليوم هو التشارك المعلوماتي بين كافة وزارات ومؤسسات والدولة لأن جهوزية المعلومات سترفع من مستوى أداء الوزارات الأمنية في تعقب الجرائم .
مركز البيانات الرقمي يعد خطوة متقدمة في تأمين بيانات متكاملة يمكن الإفادة منها في جميع المجالات وهو ينسجم مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء لضمان أمن البيانات وتشاركيّتها والإعتماد عليها في موضوعات شتى كالأتمتة والتحول الرقمي في تقديم الخدمات للمواطنين.
مركز البيانات الرقمي يخدم وزارة الداخلية وتشكيلاتها كافة، كمنظومات الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية والبطاقة الوطنية ونظام تسجيل المركبات وإجازات السوق والأدلة الجنائية ومديرية الهويات وغيرها، وبإمكانه أيضاً، دعم الوزارات والقطاع الخاص في استضافة البيانات أو النسخ الإحتياطي بما يمثل شبكة معلومات متكاملة ومهمة وحيوية للبلاد .
التحول الرقمي أولوية حكومية تحظى بإهتمام فائق خاصة ان رئيس الوزراء وجه بأن يكون التعامل مع كل ما يصدر من اللجنة العليا للتحول الرقمي بمثابة منهاج عمل واجب التنفيذ، وأن عملية حفظ المعلومات اليوم لا تقتصر على الغرف الحصينة، بقدر ما تعتمد على نظام أمن سبراني للمحافظة على أمن المعلومات.
الرقمنة والأتمتة والبيانات الإلكترونية وضمان أمنها سيبرانيا واحدة من الخطوات المتقدمة الى الأمام والتي تكفل النهوض بالبلاد وإعلاء مستوى الخدمات المقدمة الى المواطن وتفعيل عجلة الأداء المؤسساتي بما يكفل الرقابة المثلى والحرب على الجريمة والفساد بشتى ألوانه .