حصلت الطفلة العراقية الموهوبة «حوراء سلام بيان» الطالبة في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الموهوبين في محافظة النجف على شهادة عالمية من «جامعة ويسليان» (Wesleyan University) الأميركية بعد اجتيازها دورة في علم النفس بتخصص «الشيزوفرينيا» (انفصام الشخصية)، وذلك عبر منصة «كورسيرا» (Coursera) العالمية الإلكترونية.
ودرست خلال هذه الدورة طبيعة الاضطراب النفسي والعوامل البيولوجية المتعلقة بالفصام وعلاجه، ونالت درجة امتياز رغم كونها باللغة الإنجليزية ومخصصة لطلبة الدراسات الجامعية.
تقول الطالبة حوراء (10 سنوات) إنها سألت والديها عن مدارس الموهوبين بعد أن سمعت بها مصادفة وأعجبت بها وقررت دخولها، حيث خضعت لاختبارات في الذكاء والعلوم والرياضيات تمكنت من اجتيازها بنجاح.
وتضيف للجزيرة نت أن هوايتها منذ الصغر كانت اقتناء القصص، وأنها تمتلك خيالا واسعا لكتابتها، ثم تطورت موهبتها أكثر، ولديها قصص خيالية وأخرى توعوية.
وتوضح ذلك بالقول إن «فكرة الإلهام تأتيني فجأة عندما أشاهد التلفاز أو أتحدث مع أختي، فمباشرة أمسك القلم والورقة وأبدأ الكتابة، وتلقائيا تتسلسل الأفكار فأكون بعالم وحدي في غرفتي، وكتبت قصصا كثيرة منها فتاة المليون سنة وعبقري العلوم وغيرها».
وعن نيلها الشهادة قالت إنها اشتركت في أكثر من دورة تدريبية وتابعت المحاضرات بشغف كبير، وفي آخر أسبوع خضعت لاختبار نهائي واستطاعت اجتيازه بامتياز وبدرجة 100% وذلك يوم الثاني من يوليو/تموز الجاري، معربة عن فخرها بالحصول على هذه الشهادة العالمية.
وعن طموحاتها تؤكد حوراء أنها تريد أن تكون عنصرا فعالا في المجتمع وأن تصبح عالمة نفس مرموقة، وتتمنى تأليف كتاب عن علم النفس بعد حصولها على شهادة الدكتوراه.
كما تحث الأطفال على القراءة والمطالعة في أوقات الفراغ حتى لو كانت صفحة واحدة باليوم، لتطوير الذات، وتنصح بعدم استخدام الهواتف الجوالة إلا بالأشياء النافعة.
وشكرت أهلها على الدعم الذي تلقته منهم في بداية مسيرتها، وكذلك دعم هيئة رعاية الموهوبين ومدرستها وكل من كان له دور بمساندتها.