الشرق / علاء الاعرجي
أجـرى وزير الصناعة والمعادن الدكتور المُهندس خالـد بتّـال النجـم جولة صباحية مُبكرة تفقدَ خِلالها الشركة العامة للمنتوجات الغذائية ومصانع المأمون ومصانع بغداد للتبوغ والسكائر التابعة لهـا .
وتـرأسَ معالي الوزير في مُستهل جولته الصباحية اجتماعاً مُوسعاً لرؤساء وأعضاء مجالس الإدارة الشركة العامة للمنتوجات الغذائية والشركة العامة للصناعات الإنشائية تناولَ مُناقشات ومُداولات وتوجيهات بشأن عمل ومُعوقات كِلا الشركتين أبرزهـا :
توجيـه بالاستمرار في اتخاذ الإجراءات وبذل المساعي لزيادة رأس مال الشركات حتى تستطيع الإقتراض وتأمين السيولة اللازمة لتطوير وإضافة خطوط الإنتاج الحديثة والمُتطـورة . مُراجعـة جميع عقود المُشاركة المُبرمة والتأكيد على دعم القطاع الخاص الشريك الجاد والكفـوء .
توجيـه بالتركيز على الصناعات التي لها القُدرة على المُنافسة في السـوق . توجيـه بأنّ تؤخذ مجالس الإدارة دورها في دراسة ورسم واتخاذ القرارات المُهمة التي تُعزز عمل الشركـات . توجيـه بالمُضيّ في إجراءات توزيع قُطع الأراضي على المُوظفين المُستحقين لرفع مُستواهم المعيشـي . توجيـه إلى الشركة العامة للصناعات الإنشائية بالتعاون مع شركات السمنت العراقية والصناعات التعدينية لتحفيز الإنتاج وإنشاء معامل للصب والكونكريت الجاهـز .توصيـة بالتعاقُد مع شركات مُتخصصة بالتسويق لتفعيل الجانب التسويقي للمُنتجات الوطنيـة .
كمـا واطلعَ معالي الوزير خِلال الجولة على سير العملية الإنتاجية في مصانع المأمون وخطوط إنتاج المُنظفات السائلة والصلبة ومصانع بغداد للتبوغ والسكائر وقاعات الإنتاج لسكائر سومر والمعسل كما أطلعَ على الإمكانيات المُتاحة لمطبعة التبوغ والسكائر في طباعة أنواع المطبوعات والمناهج الدراسيـة .
إلـى ذلك أكدَ معالي الوزير في تصريح صحفي على ضرورة التعاقُد مع الشُركاء الحقيقيين ومُواكبة التطور التكنولوجي ومُتابعة واستقراء حاجة السوق ومُتطلبات ورغبة المُستهلك ، مُشيراً بذات الوقت إلى أهمية إعادة النظر ببعض الصناعات والمصانع القائمة والتركيز على الصناعات الإستراتيجية وفسح المجال أمام القطاع الخاص للصناعات الأخـرى .