الصحفي /حامد عبد النبي كاظم
أعلن الدكتور المهندس (محمد حيدر الساكني) مدير عام دائرة الإعمار الهندسي إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة عن تقدم نسبة لمشروع ( محطة قطار الموصل ) في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بدلاً عن المحطة السابقة التي دمرتها عصابات داعش الإجرامية. وبلغت نسبة الانجاز الفعلي 60% .
وقال الساكني أن الدائرة تعاقدت مع محافظة نينوى كونها رب العمل للأشراف على المشروع الذي يعد من المشاريع المهمة في المحافظة كونه يساهم في انتعاش الحركة الاقتصادية من حيث نقل البضائع بين محافظة نينوى ومحافظات القطر الأخرى وبالعكس فضلاً عن نقل المسافرين بين المحافظات.
وتقوم شركة ظبية الموصل وشركة كاروان للمقاولات بتنفيذ المشروع ، ومهام دائرة الإعمار الهندسي هي تشكيل دائرة المهندس المقيم لمطابقة المواصفات والإشراف على سير العمل في المشروع .وقال رئيس مهندسين (عبد ذياب حسن) مدير شعبة الإعمار الهندسي في محافظة نينوى إن الكوادر الهندسية والفنية حريصة على انجاز المشروع في الموعد المحدد ويتكون المشروع من إنشاء محطة قطار على مساحة ارض 7782م وسرداب أسفل المحطة بنفس المساحة يتضمن موقف سيارات وفضاءات خدمية ومخزن بضائع ومصاعد ورافعات لنقل البضائع.
أما البناية المركزية فهي مكونة من طابقين تشمل صالة انتظار المسافرين ومقاهي ومكاتب موظفين فضلاً عن وجود برج بأرتفاع (43) متراً يقع إلى يسار البناية الرئيسية يستخدم لأغراض المراقبة وللدلالة على موقع المحطة مع وجود ساعة كبيرة أعلى البرج وستكون هذه البناية مشابهه بالشكل والتصميم للبناية السابقة التي هدمت من قبل عصابات الإجرام ويشرف على تنفيذ البناية كادر هندسي وفني متخصص والجديد بالذكر ان الدائرة لديها العديد من المشاريع المهمة في المحافظة منها (مبنى المحافظة ودار الضيافة ، ومجمع ابنية وزارة التخطيط ومن المؤمل الحصول على فرص عمل جديدة في المحافظة ن