-مايزعجنـــــــــــي هو أن يطغـــــــــي نمــــــــط واحـــــــد ويغيـــب باقـــي…
-عندمــــا اقــــــف على خشبـــــــة المســـــرح أشعر كأننــــي ملكت العالـــم …
حاورتها هيام عبيد
.من هي دلين جبور ؟
_ دلين جبور هي
مطرب تؤدي الطرب الاصيل والصوفي، عازفة عود ومدربة صوت، حائزة على اجازة بالتربية الموسيقية من الجامعة اللبنانية وديبلوم بالغناء العربي المشرقي من المعهد العالي للموسيقة الجامعة الأنطونية..
-بين احتراف الرسم والفن علاقة ود؟
_ لقد ورثت موهبة الرسم والغناء من الوالد وانا جدا ممتنة لهذا الارث ولكنني اخترت التوغل بعالم الموسيقى وليس الرسم مع العلم اني اعشق النوعين ولكن عندما تختاري الاحتراف يجب عليك الاختيار..
_على يد من تتلمذتي ؟
– لقد تتلمذت على يد الكثير من دكاترة الموسيقى في الجامعة اللبنانية ولكن الفضل الاكبر كان لاستاذي نداء ابو مراد بفضله عشقت موسيقى عصر النهضة وتعمقت بهذا التراث العريق وتخصصت بهذا النوع من الغناء تحت
اشرافه في المعهد العالي للموسيقى الجامعة الانطونية.
_عازفة عود..امسيات موسيقية صوفية
وكلاسيكيات شرقية.والتقديم على عدد من المسارح؟
– في البداية كنت اطمح بان اكون فقط مدربة صوت لاني كنت احب مهنة التدريس منذ صغري ولكن مع الوقت صار عندي هاجس اعادة احياء هذا التراث المندثر وكوني مربية واحمل رسالة بت احيي حفلات موسيقية في عدد من المسارح والاماكن الثقافية لنشر هذا الفن حتى انني مثلت بلدي في اهم مهرجان صوفي في كونيا تركيا وشاركت بمؤوية يوسف المنيلاوي بمصر وبمهرجان الموسيقى العربية في البحرين وغيرهم وهذا ما كنت اتمنى الوصل اليه في مسيرتي الفنية..
_هل ينتابك الخوف عندما تغنين لعمالقة الفن الذين
تركوا لنا عصر ذهبي وان ذهبوا؟
– بالطبع الخوف يلازمني دائما وهذا لأني شخص مسؤول ومحترف ولكن سرعان ما يزول الخوف ليأتي الشعور بالاستمتاع والراحة والسعادة. فهذا الفن رغم صعوبة ادائه الا انه يعطيكي ما يبحث عنه كل موسيقي وهو متعة النشوة الموسيقية. او ما يعرف بالسلطنة._بين الامس واليوم …نقلة متنوعة وفرق شاسع ..ماذا عن رايك؟
– انا ارى ان جمال الموسيقى هو بتنوعها ولا اعتراض على اي نمط موسيقي فلكل نوع زمانه ومكانه ولكن ما يزعجني هو ان يطغي نمط واحد ويغيب باقي الانماط. من واجبنا نحنا الاساتذة كما انه من واجب الدولة والعائلة العمل على اعادة احياء جميع الانماط الموسيقية من التراثي الى الكلاسيكي العربي والغربي الى الفولكلور. فمن الظلم ان تحرم اجيالنا متعة تزوق هذه الانماط الرائعة، وتبقى الموسيقى الاستهلاكية هي الوحيدة الرائجة في عالمنا هذا..
_الاغنية التي غنتها المطربة دلين جبور وأصبحت مطلب الجميع بكل حفلاتها؟
وماهي الأغنية
التي تتمني أن تغنيها ولكن لدقة صعوباتها
هناك تردد؟
– ليس هناك اغنية معينة فانا احسن دائما اختيار وصلاتي الموسيقية بحيث تلقى اعجاب الجمهور، ودائما احرص على ان يكون البرنامج متنوع فيه قوالب عزفية وقوالب غنائية اي من البشارف والسماعيات والتقاسيم كقوالب عزفية الى الطقاطيق والموشحات والاغاني والقصائد والقدود والادوار والمواويل كقوال غنائية بحيث ارضي جميع الازواق. ولا خوف لدي من اداء اي نوع من القوالب الغنائية مهما صعب اداءه فانا احب التحدي.
_ماذا عن مشاريعك المقبلة وخاصة نحن على ابواب الصيفية؟
– للاسف حتى الان لا مشاريع على امل ان تأتيني الفرص.
_ ختاما…بين اوتار العود والانامل انتعاش احساس فأي عالم تعيشه الفنانة دلين جبور عندما تتواجد على المسرح؟
– اجمل لحظات حياتي هي عندما اقف على خشبة المسرح اشعر كانني ملكت العالم واسعد اكثر عندما استطيع ان اعكس هذا الشعور على الحضور….
شكرا للفنانة دلين جبور على حوارها الصريح .الى اللقاء في حوار اخر.