كريم هاشم العبودي
تأسس في العام 1921 ، وعلى مر التاريخ كان للجيش العراقي صولات وجولات في كافة الحروب العربية ، بني بتضحيات الشهداء الابرار الحجر الأساس لبناء العراق الجديد . لم يكن الجيش العراقي ملكاً لرئيس دولة او حاكم , بل كان ملكاً للشعب ومآثره البطولية الخالدة تشهد له على ذلك ..
نمر هذه الأيام بذكرى عيد تأسيس جيشنا العراقي الباسل .. ماذا يعني لك هذا اليوم .. وما الذي تود قوله للجندي العراقي في عيده ؟
عبر هذا الاستطلاع عبر عدداً من العراقيين عن مشاعرهم في هذا اليوم الأغر .. عيد الجيش العراقي الباسل .. وكانت الآراء عبر هذه السطور :
كيف ومتى تأسس ؟
في البدأ تحدث اللواء المتقاعد مصطفى كمال مولانا عن تاريخ الجيش العراقي وكيف تأسس فقال :
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى سنة (1914-1918) انتهت سيطرة الدولة العثمانية في العراق حيث سيطر البريطانيون على العراق وشكلت اول حكومة عراقية برآسة عبدالرحمن النقيب واصبح المرحوم جعفر العسكري اول وزير للدفاع في حكومة عبدالرحمن النقيب.وفي سنة (1923) اصبح المرحوم جعفر العسكري رئيسا لوزراء حكومة العراق وبهذا لأول مرة يكون اول ضابط كردي يقوم بتشكيل حكومة عراقية واصبح المرحوم عزت كركوكلي وزيرا للمعارف في حكومة جعفر العسكري. وفي يوم (6) من كانون الثاني سنة (1921) وبعزيمة وجهود مجموعة نادرة من الضباط البواسل من العرب والاكراد حيث قاموا بالاجتماع في دار المرحوم عبدالقادر باشا الخضيري على شاطئ نهر دجلة في بغداد بقيادة الجنرال جعفر باشا العسكري وهو ضابط كردي من منطقة كركوك ناحية اغجلر (قرية عسكر) حيث باشروا بتأسيس نواة الجيش العراقي من (14) ضابط كان ثمانية (😎 منهم من الكرد وهم كل من:
الجنرال جعفر مصطفى العسكري رئيس الهيئة المؤسسة والعقيد حميد احمد عضو الهيئة المؤسسة والرائد سعيد محمد وكيل قائد والرائد بكر صدقي العسكري وكيل قائد والرائد توفيق وهبي بك آمر الكلية العسكرية والرائد عبدالرزاق حلمي والنقيب حسن حسين عسكري والنقيب محمد امين زكي بك.
ويضيف : وبمناسبة تأسيس الجيش العراقي يحتفل الجيش العراقي كل عام في السادس من كانون الثاني بعيد تأسيسه الوطني حيث هذا اليوم الأغر يعتبر عيد تأسيس الجيش العراقي بعزيمة مجموعة من القادة من الضباط. بالاضافة الى ذلك حيث كانت مجموعة كبيرة من الضباط الاشاوس اللامعين شاركوا وساهموا في تأسيس الجيش العراقي نالوا شرف المساهمة في ثورات الحجاز وسورية وعمان واليمن وفلسطين امثال نوري السعيد والجنرال جعفر العسكري وعلي جودت اليوبي وجميل المدفعي وتحسين علي العسكري وعلي رضا عسكري ومحمد حلمي وفؤاد المدفعي ونوري فتاح اضافة الى مساهمتهم ومشاركتهم في هذه الثورات والانتفاضات مساهمة فعالة في تأسيس وتطوير وحدات الجيش العراقي انذاك ومنهم بهاء الدين نوري ونامق حسن علي وجمال بابان وتحسين علي عسكري وعلي رضا عسكري وعبدالله نوري وامني زكي بك وهادي مصطفى عسكري ومحمد صدقي عسكري ورؤوف سعيد. ان مجموعة من الضباط الكرد اللذين ساهموا وباشروا في تاسيس الصنف المدفعي هم من الضباط امثال جميل المدفعي وفؤاد المدفعي ومحمد فهمي المدفعي هم من الضباط الذين لا ينكر انتماؤهم الى الشعب العراقي وان اول آمر فوج مشاة عند تأسيس الجيش العراقي كان الشيخ محمد امين غفور ومن اجل تطوير الجيش العراقي في مختلف الصنوف والوحدات الفعالة برزت في الجيش العراقي مجموعة كبيرة من الضباط اللامعين في مختلف الصنوف وهم من الضباط الاركان حيث كان لهم دور كبير في تطوير وحدات الجيش العراقي في النواحي الفنية والتدريبة والتقنية .
وفي ذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل نبعث بأحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة المباركة. والف تحية ورحمة لهذه الكوكبة اللامعة من الضباط الاكفاء الذين ساهموا في تاسيس هذا الجيش وكرسوا حياتهم من اجل تطور وتقدم الجيش العراقي الباسل.
سيد المعارك المصيرية
كما تحدث النائب السابق فوزي اكرم ترزي في هذه المناسبة المباركة , حيث قال : تهنئة عراقية تركمانية بمناسبة عيد الجيش العراقي 6 كانون الثاني ، هذا الجيش الذي ساهم وشارك في المعارك المصيرية لكل الدول العربية وسجل في تاريخ العراقي المعاصر بأحرف من نور ، أتمنى له المزيد من الانتصارات في تحرير المدن المحتلة من قبل داعش .
عنوان الشموخ والبطولة
أما الدكتور حكيم جمعة إلبنا ، فعبر عن مشاعره قائلاً :
6 كانون يعني الشموخ لأبناء العراق وليس للجندي فقط بل لعموم الشعب العراقي من الشمال الى الجنوب لان هذا اليوم يعني الكثير ففيه تم تأسيس نواة الجيش العراقي عام 1921 وبهذا كان أول الجيوش العربية ومن أقواها وأكثرها تطوراً وليعلم الجميع أن أكثر ضباط الجيش العرب في المغرب العربي والخليج وحتى بلاد الشام هم خريجوا الكلية العسكرية العراقية وبهذه المناسبة الجميلة والعزيزة على قلوبنا وبمناسبة تحرير الانبار الغالية أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى جيشنا الباسل ضباطاً ومراتب ومن نصر إلى نصر أن شاء الله …
عام خير وبركة
وقدم الحقوقي كريم الشمري بهذه المناسبة بطاقة تهنئة قال فيها :
بمناسبة حلول عام 2024 أقول للجيش العراقي
بداية تمنياتي بأن يكون هذا العام عام خير وبركة على عراقنا الحبيب وان ينتقل الحال ببلدنا إلى واقع أفضل .
وللجيش العراقي المزيد من الانتصارات المضافة إلى سفره الخالد.
عهد الديمقراطية
وقال المحلل السياسي محمد هاشم : الجيش العراقي .. الروح الوطنية الوثابة المتهيئة دائماً لخدمة العراق والشعب العراقي الجيش قد تجنى عليه كثيراً في العهود السابقة عندما أصبح جيشاً للسلطة يؤدي دوراً سلبياً بإسناد الدكتاتور والقوى اللا وطنية .وفي عهد الديمقراطية والانفتاح جيشنا أثبت قدرته على استيعاب الحاضر واستيعاب ضرورة النصر رغم سقوط بعض المحافظات على حين غره الجيش مثال واقع للعراق المصغر المنتصر المتفوق على الإرهاب .
مبارك تحرير الانبار
وعبرت شذى فرح / ناشطة مدنية عن شعورها في هذه المناسبة قائلة :
أهنئ الجيش العراقي بالعام الجديد متمنية له الانتصارات الدائمة .. وألف مبارك له في ذكرى تاسيسه ..
في هذا اليوم والناس تحتفل في الأماكن العامة والخاصة والجندي العراقي قدم روحه فداءاً للوطن غير آبه ولولا هذا الجندي العراقي لكنا في خطر بوجود داعش .
كما أهنئ أبطال الحشد الشعبي الذين أعطوا للوطن تضحيات جمة من أجل عراق خال من الإرهاب .
وبمناسبة عيد الجيش العراقي أهنئ كافة افراد الجيش العراقي .. وأقول لهم كل عام وأنتم بألف خير ..
اندحار داعش
أما رانية علي فقالت : يعتبر (6) كانون يوم مميز بالنسبة لي لأنه يصادف فيه عيد ميلاد والدتي سارة صاحب .. كذلك أهنئ الجيش العراقي الباسل وهو بالانتصارات التي دحر فيها الدواعش واقدم التهنئة لوالدي اللواء علي هادي وهيب الكروي .سواعد النصر ضد الأعداء
أما الشاعر صادق العقابي فقال : نهنئ جنودنا البواسل والجيش العراقي الأغر بمناسبة عيد الجيش في السادس من كانون الثاني هذا الجيش العراقي الباسل الذي يدافع عن العراق ونبارك له تلك الانتصارات التي ساهمت بتحرير العراق من الدواعش ونسأل الله أن يحفظ جنودنا وكافة أفراد الجيش وان ينصرهم ضد أعداء العراق .
ألف تحية وتقدير لسواعدهم التي حاكت النصر ضد أعداء الإنسانية (( الدواعش )) ومن نصرٍ إلى نصر أن شاء الله .
أيها الجندي ما أحلاك فجراً ويلوحْ
تملأ الدنيا نطاقاً وحِراباً ورصَاصْ
تُنذِرُ الأعداءَ منا لا مفراً لاخلاصْ
هذه الأرضُ دمانا جعلتها كالمروجْ
بمناسبة الذكرى تأسيس الجيش العراقي الباسل نهنئ كافة منتسبي الجيش بهذه المناسبة الوطنية وهي مناسبة عزيزة على العراقيين جميعاً . لأنها تمثل نوات تأسيس الجيش العراقي الباسل حامي الوطن وحامي الشعب – كان للجيش العراقي بطولات مشهودة له . في الدفاع عن العراق والوطن العربي . فحرب 73 تشرين تشهد له فقد شارك مشاركة فعلية في حرب تشرين إضافة إلى المهام الأخرى التي قام بها الجيش العراقي في الدفاع عن العراق .
أتمنى أن يتطور الجيش العراقي نحو الأحسن في كل الصنوف فالجيش هو سور الوطن أن كان عندك جيش قوي تكون لك دولة قوية .
أتمنى أن يكون الجندي العراقي هو العنوان في الجيش العراقي فيجب الاهتمام به لأنه هو نبراس في تكوين الجيش العراقي .
بهذا الكلمات عبر المواطن عدنان العزاوي عن شعوره تجاه جيشنا العراقي الباسل بمناسبة عيده الأغر ..
جيش الشموخ والصمود
عيد كل العراقيين
أما العقيد المتقاعد احمد شاكر فقال :
6 كانون / هو رمز وعيد لكل عراقي هذا اليوم يعني الكثير ويوم عظيم بوجود الجيش يكون العراق وبدونه لا عراق لا سامح الله .. تاريخ هذا الجيش تاريخ عظيم تاريخ لا ينسى دفاعه على أرض الوطن … وعن أرض الأمة العربية منذ تأسيس ولهذا اليوم فألف .. ألف تحية لكل رجل يعمل في هذه المؤسسة العزيزة على كل مواطن عراقي شريف وندعو من الله أن تكون هذه المناسبة .. دافع لكل أبناء الوطن للتوحد والدفاع عن أرض وطننا العزيز ويبقى العراق شامخ ما دام هذا الجيش شامخاً بأذن الله تعالى ..