أقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية، المؤتمر المصرفي العراقي السنوي، الذي نظمته برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي على مدار يومين في فندق الرشيد بحضور كبير من المسؤولين العراقيين والعرب والأجانب.
ألقى رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل، كلمة في افتتاح المؤتمر المصرفي السنوي، ركزت على التطور في القطاع المصرفي من خلال نمو الموجودات والودائع والائتمان والحسابات المصرفية.
وقال الحنظل، إن «العراق بدأ يتجه نحو التحول الرقمي، والجهاز المصرفي بدأ ينشر أدواته في المؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة الى أنه اهتم بتوسيع العلاقات المصرفية والمالية مع المحيط الدولي والإقليمي من خلال إنشاء شراكات وتحالفات تفتح الآفاق لتدفق الاستثمارات الخارجية الى داخل العراق.
وبين الحنظل إننا نؤمن ان أساس التطور والنمو هو تطوير العامل البشري ولذلك نسعى دائما لصقل المهارات والخبرات المحلية في مختلف الاختصاصات لزجها في سوق العمل وتوفير فرص عمل.
من جهة أخرى، أعلن معالي محافظ البنك المركزي العراقي، الأستاذ علي العلاق، مجموعة من المشاريع الجديدة لتنشيط القطاع المصرفي في العراق.
وقال معاليه، إن «مبادرات البنك المركزي تجاوزت 13 تريليونا دينارا وهي الأكبر بتاريخ العراق لتمويل النشاطات الاقتصادية، بالإضافة الى التوسع في استخدام وسائل الدفع الحديثة مما يساهم بتحسين الإيرادات وبناء أساس قوي للاستقرار والنمو الاقتصادي.
ونوه الى أن «البنك المركزي يعمل على تحقيق بنية متكاملة وقواعد وسياسات مستدامة للتغلب على التحديات التقنية وأمن المعلومات والأمن السيبراني وتطبيق إجراءات الأمان والخصوصية لحماية معلومات المستخدمين والمواطنين».
ولفت الى أن «البنك أطلق مجموعة مشاريع جديدة لتنشيط القطاع المصرفي منها تأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية»، مبينا أن «المصرف له أبعاد اجتماعية واقتصادية وسيقدم الدعم اللازم للمصرف عبر مبادراته الخاصة العلاق».
وأشار الى أن «المصرف سيكون الأول في العراق لرعاية محدودي الدخل عبر قروض ميسرة وضمانات بسيطة لتقليل نسب البطالة والفقر»، لافتا الى أن «البنك يضع اللمسات الأخيرة لإعداد استراتيجية وطنية للإقراض المصرفي في العراق».
وتابع أن «من ضمن المشاريع أيضا أطلاق مشروع إنشاء مركز للمال والأعمال وسيكون بمثابة مدينة متكاملة تضم سوق الأوراق المالية وقطاع الأعمال والمؤسسات المالية»، مبينا أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أوعز بتوفير الأراضي لهذا المشروع وتم تكليف رابطة المصارف الخاصة بإعداد دراسة أولية للمشروع.