كدت دائرة الطرق والجسور إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، ارتفاع نسب إنجاز مشروع توسعة طريق كوت – بغداد الى 84%، وهو من أهم الطرق الستراتيجية التي تربط العاصمة بغداد بالمحافظات الوسطى والجنوبية. طول الطريق يبلغ (120)كم لممري الذهاب و الإياب، حيث تمت توسعته ليصبح عرضه الكلي (12)م، للحصول على أعلى درجات السلامة والأمان مع إنشاء مجسرين بطول 72م لكل مجسر، الأول عند مدخل ناحية الأحرار، والثاني عند مدخل قضاء النعمانية.
تم إنجاز نحو 97كم من أصل 120كم من أعمال الإكساء بطبقة الإسفلت السطحية المحسنة بالبوليمر لمقاطع متفرقة من الطريق، مع استمرار إكساء المقاطع المتبقية من الطريق بطبقتي الأساس والرابطة، فيما تم تحقيق مراحل متقدمة من أعمال المجسرين الواقعين على مسار الطريق، حيث تم إكمال صب فضاءات مجسر النعمانية وبوشر بأعمال تنصيب الروافد لمجسر الأحرار واستمرار الأعمال الترابية والحصى الخابط والإكساء لمنحدرات المجسرين.
المشروع يُنفذ بإشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركة حمورابي العامة للمقاولات الإنشائية وإجراء الفحوصات المختبرية في المركز الوطني للمختبرات الإنشائية التابعين للوزارة.