أستطلاع/ علي صحن عبد العزيز
يحتفل العالم أجمع بيوم المرأة العالمي في الثامن من آذارمن كل عام بأعتبارها جزء لا يتجزأ وكشريك أساسي في تنفيذ برامج  التنمية ، فهي جامعة الحياة في البدايات والنهايات، ورائحة الذكريات والوفاء والتضحية ، وهي الأخت والرفيقة والأسيرة والشهيدة والروح وحاضنة الرسالة الإنسانية الخالدة وجواز عبورنا إلى المجد بأبتسامتها وثقتها العالية المفعمة بالحياة.(جريدة الشرق) شاركت في أستطلاع حول هذه المناسبة مع نخبة من النساء عراقيًا وعربيًا وكانت هذه الآراء الواردة.
(الجزء الأخير)
وجدان الشعوب
د. شيماء عراقي/ مصر : لا يخلو مكان إلا وكان للمرأة لها دورًا مؤثر وبصمة وحراك على الصعيد السياسيي والأقتصادي والتنموي فحازت
على مكانة كبيرة بين المجتمعات وخاصة بعد دورها الكبير فى المرور الأمن بقضية السلام بين الشعوب وكذلك كانت لأسرتها معول البناء ونبراس التربية وقائدة مسيرة التعليم والتعلم والنهوض بها.
تاريخ النضال
ماريا فاسكوال/ السودان :الثامن من شهر آذار من كل عام اليوم العالمي شكل هذا اليوم نقطة تحول في تاريخ النضال متميزا بأهمية خاصه لدى كافة المناضلين وأحرار العالم وقد جاء هذا التاريخ كيوم عالمي للمرأة تخرج فيه النساء عبر العالم مظاهرات للمطالبة بحقوقهن والتعبير عن دور الذي قطعته المرأة على طريق استنهاض في همممها وامكانياتها.
كرامة الإسلام للمرأة
السعدية الفاتحي/ المغرب : كل عام تتمجد الأنثى على طاولة مجتمع يطمح في تسديد ضريبتها التي تزيد بزيادة المعرفة والوعي بالحكمة الإلهية في تكوينة وتركيبة المرأة ، لن نستتني جميع النساء ولن نقول هذه وهذه فالتركيبة ككل معجزة ربانية بعاطفتها وفطرتها ووفائها وتضحيتها ، فهي الأم التي كرمها الاسلام وجعل الجنة تحت أقدامها تستحق يومًا واحدًا كعيد.
المراة الأعراف
نور أحمد الدليمي/ العراق : ربما هذا الكائن الرقيق المخلوق من عبق الجنان وماء الكوثر ، تلك هي (المرأة) حبيسة التقاليد لا تخرج لا تختلط لا تدرس لا ترى العالم لا تتكلم، يغلق فمها الصمت لكن في داخلها بركان من الإبداع والعطاء ومن الثقافة والعلم ولديها مواهب وطاقة وقدرة على القيادة وإبداء الرأي السديد والصائب وفكر خلاق تجعلك في ذهول من أمرك.
إدارة حركة المجتمع
زهيدة أبشر سعيد مهدي/ السودان: يجب أن تُكَّرم طول العام ليس يوم محدد لأنها تعطي كل وقت للرجل الذي هو شقيقها أو زوجها او أبنها أو حفيدها الحب والحنان والتضحية، ظلت تناصر من كل المواقع المهندسة الطبيبة الإذاعية الكاتبة الشرطية ، تتطور الأمم بتتطور المرأة الواعية المدركة لأنها نتاج تدّينها وثقافتها على الجيل الجديد من المجتمعات.
عطاء وتضحية
خلود الطائي/ العراق : نهنىءالمرأة العراقية ونساء العالم بيوم المرأة ، بدورنا نقدم كل الشكر والعرفان ، لكل امرأة قدمت وبدون كلل ولاملل، لانها قادرة على أن تكون الأم والأب معا وأن تكون الأخت والاخ قادرة على أن تقوم بكل هذه الأدوار معا ونقول (وراء كل رجل عظيم امراة عظيمة) نسأل الله العظيم أن يحفظ نساءنا وبناتنا وأمهاتنا وأخواتنا ونساء العالمين.
منبع الوفاء
نجية عماري/ المغرب : المرأة هي الأم والأخت والابنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة، وقد كلَّفها الله مع الرجل في النهوض بمهمة الاستخلاف في الأرض، وتربية الأبناء المرأة مربية الاجيال ، منبع الوفاء والتضحية بابتسامتها تمسح دموعك بصمتها تطربك بكلامها تبني لك جسرا من الثقة.
حضور شكلي
مفيدة اليساري/ تونس: يحتلّ هذا اليوم مكانة عالمية لمافيه من اعتراف بجهودها ودورها التشاركي مع الرجل أو دورها الرّيادي ولو تحدّثنا عن المرأة العربية في المجال السياسي مثلا لوجدنا أن نسبة حضورها مازالت محتشمة وهو حضور شكلي ولتأكدنا أن المساواة الفعلية بينها والرجل لم تتحقّق بعد.
المراة لوحة فنية
أمينة تيرس/ الجزائر: إلاحتفال بعيد المرأة يستوقفنا عن دورها الجوهري في التربية والتنمية بكافة جوانبها، فرقة وعواطف وشعور وإحساس الجنس اللطيف تمنح دائما تفائلا وإشراقًا وأملًا بغد أكثر إهتمام وإستعدادا لتقبل هذا النصف الثاني من المجتمع بنوع من إلاحترام والتقدير فهي تستحقه عن جدارة ، المرأة لوحة فنية رائعة تحتاج إلى من يتطلع لألوانها ويدرك معانيها.
السند الأول
تمارا عماد العاني/ العراق: اليوم العالمي للمرأة هو يوم عزيز على القلب تحتفل به الرّوح وترتقي في إيصال الشّكر لمن تستحق ، فالمرأة هي السّند الأوّل وهي الأم والاخت و الحبيبة والصديقة والابنة ، تلك التي تعبت وناضلت كثيراً حتى أصبحت اليوم تمشي ألى جانب الرجل لاخلفه ، وفي هذه المناسبة العزيزة لا ننسى دور العراقية الماجدة على مر الزمن والتي غيرت مجرى التاريخ.