عبد الرسول الاسدي
الجيش العراقي تأريخ من البسالة
على الرغم من أن التأريخ الرسمي لتأسيس الجيش العراقي الذي إحتفلنا بعيد تأسيسه ال103 يعود الى العام 1921 أي مع تأسيس الدولة العراقية الحديثة إلا أن تأريخ العسكر في البلاد يعود الى عصور ساحقة في القدم . فقد ظهرت في بلاد الرافدين عدة جيوش إختلفت بإختلاف الحضارة التي نمت في كنفها، بدءًا من العصر الآشوري ومرورًا بالعصر الأكدي والبابلي والإسلامي وحتى العصر الحديث.
وفي أواخر عهد الدولة العثمانية كان لقائد الجيش العثماني في العراق مكانة مهمة في أسطنبول، وقد حظي العراق بإهتمام الدولة فأنشئت فيه المدارس العسكرية بقسميها الرشدي والإعدادي، إضافة إلى مدرسة لتدريب نواب الضباط.وكانت أعداد الدارسين العراقيين في الكلية الحربية في اسطنبول كبيرة قياسا للولايات العربية الأخرى.
وقد شكل الضباط العراقيون نسبة كبيرة في الجيش العربي الذي شكله الشريف علي بن الحسين في الحجاز وكان على رأسهم الفريق جعفر العسكري الذي عين قائداً عاماً لجيش الحجاز.
وقد تشكلت أول وزارة دفاع عراقية في عام 1921 برئاسة الفريق جعفر العسكري الذي بدأ بتشكيل الفرق العسكرية بالإعتماد على المتطوعين، فشكل فوج الإمام موسى الكاظم.
ثم الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937. خاض الْجَيْش الْعِرَاقِيّ أوْلى حروبه في العصر الحديث ضد سلطات الإنتداب البريطاني سنة 1941، وتبع ذلك عدة حروب وانقلابات عسكرية. وقد بقي الإنضمام للجيش العراقي طوعيا حتى عام 1963 حين أدخل التجنيد الإلزامي الى الجيش العراقي الذي اصبح يتنامى قوة قتالية وتدريبا ومهارة عبرت عن نفسها في الحروب التي خاضتها المؤسسة العسكرية العراقية في الحروب العربية ضد الكيان الصهيوني ضاربا أروع الأمثلة في التضحية والفداء والدفاع عن قضايا الوطن والأمة . وكان لإهتمام ورعاية حكومة السوداني بالجيش العراقي الأثر البالغ في تنامي القدرات العسكرية الوطنية من ناحية التجهيز والتسليح والتدريب ليصبح في المرتبة 34 عالميًا من حيث القوة حسب تصنيف موقع غلوبال باور لعام 2022.