عرضت هنغاريا خبرتها الزراعية على العراق والمساهمة بمشروع الخمسة ملايين شجرة.
وذكر بيان لوزارة الزراعة , ان وزير الزراعة المهندس عباس المالكي استقبل في مكتبه أمس , السفير الهنغاري في بغداد اتيلا تير «وبحثا واقع العلاقات العراقية الهنغارية سيما في المجال الزراعي وسبل تطويرها».
وعرض السفير اتيلا تير «مجالات التعاون المشترك التي من الممكن أن تساهم بها هنغاريا في السوق العراقية ومنها تصنيع الآلات والمكننة الحديثة وبعض السلع الزراعية وإنشاء مزرعة نموذجية على الطراز الأوربي والأسمدة العضوية والمنح والزمالات الدراسية التي أكد وجود 100 زمالة دراسية تمنح للطلبة العراقيين منها ثلاثين زمالة لإقليم كردستان».
وأكد تير ان «هنغاريا بالرغم من كونها بلد زراعي إلا ان لها خبرة كبيرة في الكثير من الصناعات لاسيما التي تتعلق بالجانب الزراعي».
كما أشار السفير الهنغاري الى «ظاهرة التغيرات المناخية التي عانت منها بلاده مؤكدا ان الحلول التي تم بها معالجة هذه الظاهرة من الممكن تطبيقها في العراق».من جانبه قال المالكي ان العراق منفتح على التعاون مع جميع البلدان بما يخدم مصالحه ويحقق أمنه الغذائي .كما أكد الوزير وجود الكثير من الأراضي الجاهزة للاستثمار الزراعي .
وفي إطار العرض الهنغاري بالمشاركة في مشروع الخمسة ملايين شجرة رحب الوزير بمشاركة هنغاريا بهذا المشروع الذي أطلقه رئيس الوزراء وتبنت تنفيذه وزارة الزراعة من خلال دوائرها المعنية .
وأشار وزير الزراعة الى الجهود التي تبذلها الحكومة لتقليل ظاهرة التغير المناخي ومنها إلزام المشاريع الاستثمارية بزراعة عشرة بالمئة من المساحة الكلية نخيل وأشجار فضلا عن العقود الاستثمارية وذلك لزيادة المساحات الخضراء وتقليل نسب التصحر .
وفي ختام اللقاء الذي حضره الوكيل الإداري الدكتور مهدي سهر الجبوري تم التأكيد على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين والشروع بتنفيذها عبر التنسيق والتواصل بين الجهات الفنية من الجانبين العراقي والهنغاري .