في لقاء مطول اتسم بالموضوعية والجدية والصراحة والمكاشفة الواعية باهمية المرحلة وضرورات ان يصار لوضع الاصبع على الجراح كشف معالي وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الاستاذ بنكين ريكاني عن حزمة المشاريع الواعدة الكبيرة التي اطلقتها وزارته في قطاعات الاسكان والطرق والجسور والبناء وغيرها والتي تحمل بصمات وطنية تشي بالحرص الاكيد على ان تكون لهذه الوزارة شموليتها من ناحيتي الرؤية والانجاز بشكل ينعكس ايجابا على مجمل الواقع المحلي في بغداد والمحافظات.
وقال معاليه في لقاءه بمجموعة كبيرة من الصحفيين والاعلاميين بضمنهم الزميل رئيس مؤسسة الشرق عبد الرسول الاسدي أن وزارته عازمة على حل مشكلة السكن ببناء مدن سكنية متكاملة تتوافر فيها كل مقومات الحياة وبما يكفل اسكان الناس بمبالغ مقبولة لاستيعاب كل فئات المجتمع . واضاف معاليه في لقاء مفتوح وشفاف مع الوفد الاعلامي ان وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة اخذت على عاتقها النهوض بهذا الملف الذي يستلزم جهودا جبارة لتقليل الكثافة السكانية في مركز العاصمة ومراكز المحافظات والاسهام في فك الاختناقات وكذلك تيسير حصول المواطنين على الوحدات السكنية اللائقة في مدن متكاملة.
واضاف ان حكومة الاستاذ محمد شياع السوداني حكومة خدمية اخذت على عاتقها النهوض بقطاع السكن ودعم الوزارة بهذا الشان وقد وقع مؤخرا عقد مدينة علي الوردي مع إحدى كبرى شركات العالمية في مجال التطوير العقاري التي ستقوم بإعداد او بإنشاء مدينة علي الوردي على مساحة تبلغ بحدود اكثر من 24500 ألف دونم وستوفر 120 الف وحدة سكنية، ليكون عدد المستفيد هذه المدينة السكنية المستدامة اكثر من 700 الف نسمة .
وقال معاليه ان الوزارة احالت أربع مدن سكنية جديدة وهي مدينة الجواهري السكنية ومدينة الغزلاني في محافظة نينوى ومدينة ضفاف كربلاء في محافظة كربلاء المقدسة إضافة الى مدينة الجنائن في بابل.
كما ان الوزارة مستمرة في الاسهام بمشاريع فك الاختناقات عن طريق الجسور او الانفاق معتبرا ان مشاريع الوزارة الرائدة تتم بكوادرها المهنية صاحبة الخبرة بالاضافة الى التعاقد مع الشركات الاستثمارية المتخصصة . واوضح معاليه ان الوزارة تقدم تسهيلات للمستثمرين في قطاع بناء المدن السكنية تتمثل في الاراضي التي تقدم مجانا للحصول على الوف الوحدات السكنية التي تسهم بحل مشكلة الاسكان في البلاد ضاربا المثل في مدينتي علي الوردي والجواهري اللتان ستقوم الدولة بتوزيع وحداتهما السكنية على المواطنين .
وفي معرض حديث معالي السيد الوزير الاستاذ بنكين ريكاني عن بغداد وضرورة ان يصار الى استحداث مدينة اخرى لفك خناقاتها المرورية وكثافتها السكنية قال ان النية حاضرة لبناء مدينه عصرية على حدود ديالى- بغداد ستكون رديفة لعاصمتنا الحبيبة بغداد .
بدوره اثنى الزميل عبد الرسول الاسدي رئيس مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام بالاداء المهني الرائع والحرص الكبير الذي يعكس الوطنية العالية لدى معالي الوزير بنكين ريكاني وان التقدم المذهل والواضح في مشاريع الاعمار والاسكان في البلاد لم يكن ليرى النور لولا المواكبة الحثيثة من قبل شخص السيد الوزير ريكاني والاخوة والاخوات في كوادر وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة .
واضاف الاسدي ان المكتب الاعلامي في الوزارة يمثل واجهة مشرقة تستحق التقدير والاشادة لما يبذلونة من جهد واضح في تجسير العلاقة مع كافة المؤسسات الاعلامية بكل شفافية ووضح وتسهيلات كبيرة للحصول على الاخبار وكل المعلومات المرتبطة بعمل الوزارة ومشاريعها .