استناداً إلى توجيه معالي وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي، تم البدء في تنسيق ومتابعة تنفيذ مشروع «تعزيز الحفظ المتكامل للتنوع الإحيائي وحيادية تدهور الأراضي في المناطق الطبيعية شديدة التدهور في العراق» حيث يهدف هذا المشروع، الممول من قبل مرفق البيئة العالمي (GEF) ضمن تخصيصات GEF7 وبإشراف من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، إلى مساعدة العراق في معالجة القضايا البيئية الملحة.
المشروع يهدف إلى الحفاظ على التنوع الإحيائي ومعالجة تدهور الأراضي في المناطق الطبيعية شديدة التدهور، خاصة في منطقة الفرات الأوسط وسيتم تنفيذ المشروع من قبل وزارة البيئة والوزارات ذات العلاقة والحكومات المحلية، مما يعزز النهج التشاركي في تحقيق الأهداف البيئية المشتركة.
و كجزء من متطلبات الشروع بالمشروع، تم إجراء زيارة ميدانية إلى بحيرة الرزازة في محافظة كربلاء المقدسة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) وممثلي الجهات المعنية في الوزارة. هدفت هذه الزيارة إلى تقييم الوضع البيئي في المنطقة ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.
وعقب الزيارة الميدانية، تم عقد اجتماع تشاوري ترأسه الدكتور سنان جعفر محمد، مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الوسط، والدكتور جاسب لطيف علي، مدير المشروع، وتم التنسيق مع قسم علاقات البيئة الدولية لتوزيع مهام كافة الجهات المشاركة ووضع آلية لتشكيل فريق وطني.
و تم خلال الاجتماع وضع خطة عمل تساهم في سرعة إنجاز المشروع ضمن المدة الزمنية المحددة، وتم التأكيد على تعزيز النهج التشاركي في تنفيذ المشروع من قبل الوزارات القطاعية المعنية.
من جانبها، قدمت السيدة كيثا ناياك، المنسق الإقليمي للتنوع البيولوجي والنظم البيئية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة / المكتب الإقليمي لغرب آسيا، عرضًا مفصلاً عن مكونات المشروع الأربعة وآلية تمويل مرفق البيئة العالمي ومتطلباته.
يمثل هذا المشروع خطوة هامة نحو تحسين الوضع البيئي في العراق، ويعكس التزام الحكومة العراقية والمجتمع الدولي بحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.