استضاف مركز الرافدين للحوار معالي وزير الزراعة المهندس عباس العلي المالكي في الندوة الحوارية المعنونة «الزراعة العراقية بين متغيرات التغير المناخي وأولويات البرنامج الحكومي» .
وتحدث الوزير عن عدد من المواضيع ومنها التغييرات الإدارية التي أجراها في الوزارة مؤخراً والمشاكل التي تواجه العمل على الصعيد القانوني على شاكلة قانون الوزارة الذي يتضمن الكثير من الإشكاليات خصوصاً التعديل الأخير في عام2014 مؤكدا أن هذا القانون حول عمل الوزارة الى توجيهية إرشادية بدل من كونها إنتاجية وهو ما أثر على مجمل وظائفها كون الزراعة تمثل مصدراً رديفاً يوازي النفط، مشيراً في ذات الوقت بأن الوزارة بحاجة الى تعديل هذا القانون وكذلك تشريع قوانين أخرى ساندة مثل قانون الاستثمار الزراعي.
كما تطرق الوزير الى الصعوبات التي تواجه عمل الوزارة ومنها إقرار وتطبيق الخطط الزراعية بسبب شح المياه وكذلك مسألة تحويل ملكية أراضي الاستثمار الزراعي من وزارة المالية الى وزارة الزراعة من أجل تسهيل ودعم قطاع الزراعي .
وفيما يخص مذكرة التفاهم الرباعي بين العراق وسوريا والأردن ولبنان أشار الوزير الى ان وزارته تسعى الى العمل بما جاء في هذه المذكرة للفوائد الكبيرة التي سيجنيها العراق منها .
حضر الندوة عدد من المختصين والمهتمين بالشأن الزراعي في محافظة النجف الأشرف.