أكد وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبدالله إن التوسع بإنشاء جمعيات مستخدمي المياه وتعزيز ثقافة الري التشاركي يسهم بزيادة الغلة الزراعية وقلة الإستهلاكات المائية في ظل ظروف شح المياه .
جاء ذلك خلال الإجتماع الفني التخصصي الذي عقد في مركز الوزارة ،وبحضور السيد وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبدالله وسعادة السفير الياباني في بغداد السيد فوتوشي ماسيوميتو ومدير عام منظمة جايكا اليابانية والوفد المرافق له .
وجرى خلال الإجتماع بحث الأثر الإيجابي لمشروع جمعيات مستخدمي المياه والحد من آثار الشح المائي وآلية الدعم والتوسع مستقبلاً بإنشاء تلك الجمعيات في عموم المحافظات. وبين الوزير ذياب إن إعتماد الطرق الحديثة من خلال الجمعيات والتوسع بها كونها تحقق طفرة نوعية لتقليل المياه من المصدر المائي وترشيد الإستهلاك في ضوء التغير المناخي .
وأشار الى أهمية التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة والذي إنعكس إيجابا»على ظهور عدد من الجمعيات النموذجية موضحاً إن الوزارة تسعى لنقل التجربة اليابانية في قطاع الري ،من خلال إتباع التقنيات الحديثة والغير مكلفة والتي أثرت بشكل إيجابي على زيادة الغلة الزراعية وتعزيز كفاءة الري .
من جانبه قدم السفير الياباني شكره وإمتنانه للتعاون المثمرة بين الطرفين والذي إبدى واضحاً من خلال عدد من التجارب الناجحة مثل جمعية العكيل في ناحية النشوة في محافظة البصرة والتي بدأت ب٦٥٠ دونم وتوسعت الى ٥٥٠٠ دونم مستخدمين الخبرة الفنية والتقنية الحديثة في السقي والزراعة .
هذا وحضر الإجتماع الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق عبد الحسين وعدد من ذوي الإختصاص في كلا الوزارتين والسيد رئيس جمعية العكيل الشيخ نمر دلي لفته .