ضمن سلسلة جولاته الميدانية للاطلاع على سير الأعمال في مشاريع وزارة النقل في محافظة البصرة، تفقد وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي مراحل العمل ونسب الإنجاز في ميناء الفاو الكبير.
واطلع معالي الوزير على نسب الانجاز الفعلية المتحققة في مشاريع ميناء الفاو الكبير، والأرصفة الخمسة للميناء، والقناة الجافة التي تربط بين الميناء والنفق المغمور وكاسر الأمواج الشرقي والغربي وساحة الحاويات الكبرى.
وأكد الأستاذ السعداوي العمل على حلحلة المشاكل والمعوقات التي تعيق سير العمل، وفق الخطط المرسومة لها، وحسب التوقيتات الزمنية المحددة لإنجاز المشاريع.
وقال وزير النقل، ان المشروع يحظى بأهمية استراتيجية، تعزز وضع العراق اقتصاديا.
وأضاف، أن وزارة النقل لديها مشاريع استراتيجية كبيرة، من بينها المرحلتان الثانية والثالثة في مشروع ميناء الفاو الكبير، والمرحلة الأولى لمشروع القناة الجافة، التي تربط بين ميناء الفاو وتركيا، ومن ثم أوروبا، مؤكدا حرص وزارته على إنجاز تلك المشاريع بما يتوافق مع المنهاج الحكومي، ومصالح العراق العليا.
وشدد على أن وزارة النقل تعمل على إيجاد منافسة عادلة بين جميع الشركات العالمية، للعمل على تلك المشاريع، بعيدا عن اية شبهات فساد.
وبيّن معاليه، أن القناة الجافة تعني الربط السككي لمسافة ١٢٠٠ كيلومتر، لنقل المسافرين والبضائع، مشيرا الى وجود طريق ترانزيت سيكون محاذيا لسكة القطار.