أفصحت وزارة البيئة عن السقف الزمني لإنهاء ملف إدارة الألغام في العراق ، مشيرة الى مساحات الأراضي التي تم تطهيرها وحجم المتبقي منها .
وذكر وزير البيئة نزار ئآميدي ، في تصريح صحفي ، ان « العراق ملتزم حسب اتفاقية اوتاوا الدولية بانهاء وتطهير اراضيه من الالغام والمخلفات الحربية بحلول نهاية العام 2028 ، مبينا ان ستراتيجية ادارة شؤون الالغام « والتي اطلقت مؤخرا « تتركز ، حول تنظيف العراق من هذا التلوث حتى قبل انتهاء المدة المقررة رسميا عام 2028».
وأضاف ، ان « الحكومة تولي ملف التغيرات المناخية أولوية رئيسة ، ولأول مرة تم ادراج مخصصات مالية لمشاريع البيئة والالغام في الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 23_24_2025 للقيام باعمال الازالة وتنظيف وتطهير الأراضي «، مبينا ان « العراق انجز تطهير 58% من المساحة الملوثة بالالغام والمخلفات الحربية ، والمتبقي 42% سينتهي العمل بتطهيرها خلال السنوات المقبلة ، وتقدرب 2149 كيلو متر مربع «.
وأكد الوزير ، ان « توفر بيئة امنة لجذب الاستثمارات يتطلب ارضية نظيفة خالية من المخلفات والملوثات الحربية والالغام، لذلك نحرص على ديمومة زخم العمل والتعاون مع الشركاء الدوليين ، ولدينا شركاء محليين في الجهد الوطني من وزارات الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي ، وكذلك منظمات دولية اخرى تدعم جهود العراق بالانضمام الى الاتفاقية الدولية في اوتاوا «.