أكد معالي وزير التجارة الأستاذ أثير داود الغريري عن موافقة مجلس الوزراء على فتح ملحقية تجارية في القارة الأفريقية وتتخذ مقراً لها في جمهورية جنوب أفريقيا استنادا لأحكام الدستور وتعليمات تشكيلات الوزارة ومهامها ( 2 لسنة 2014 ) وذلك خلال الجلسة الاعتيادية السادسة لمجلس الوزراء .
وأوضح الوزير انه ومن أجل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة الأفريقية وخصوصا مع الدول التي فيها تمثل دبلوماسي ( كينيا ، والسنغال ، ونيجيريا ) جاءت الحاجة إلى وجود ملحقية تجارية هناك لتفعيل الاتفاقات الاقتصادية والتجارية من خلال عقد الاجتماعات واللجان المشتركة المنبثقة عنها ومنها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة مع جنوب أفريقيا عام 2012 والاتفاقيات الأخرى الموقعة مع دول القارة الأفريقية البالغة 18 اتفاقية . وأشار الوزير الغريري ان فتح الملحقية التجارية هناك سيسهم كذلك في تسيير إجراءات توقيع اتفاقيتي التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والثقافي مع كل من زامبيا ونيجيريا التي وصلت الإجراءات فيها إلى مراحلها الأخيرة .
من جانبه أكد مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية رياض الهاشمي ان فتح الملحقية التجارية في جنوب أفريقيا يأتي لما تتمتع به جمهورية جنوب أفريقيا من إمكانات اقتصادية وتجارية وصناعية وثروات طبيعية هائلة وتعتبر أكثر تقدما وازدهارا في القارة الأفريقية وموقعها الجغرافي المميز بالإضافة إلى امتلاكها نظام مصرفي متطور ومن أفضل عشر أنظمة في العالم وتعتبرها مركزا مهما لاستقطاب الاستثمارات والشراكات الاقتصادية لكبرى دول العالم .
وتابع ان فتح الملحقية سيمكن إيجاد أسواق للبضائع العراقية وبالخصوص النفط في دول القارة الأفريقية مع إيجاد شراكات للقطاعين العام والخاص العراقي مع دول القارة .