اكدت وزارة الموارد المائية ، ان الخزين المائي لاحتياطات سد الموصل في وضع آمن ومستقر ، .
وذكر وزير الموارد المائية عون ذياب. في تصريح صحفي, ان «الوضع المائي لاحتياطات سد الموصل لابأس به ، ونحن لانملك خزينا صعبا للموسم الحالي لكن نعول على تحسن الايرادات المائية خلال الفترة المقبلة نتيجة الامطار وانخفاض درجات الحرارة وقلة معدلات التبخر ، ماسيسهم في رفع سقف توقعاتنا لتحقيق زيادة ايجابية في معدل الايرادات المائية «.
واضاف ، ان « جميع عمليات الحقن في سد الموصل متواصلة يوميا وعلى مدار الساعة ، كما نبحث عن معالجات اكثر تطورا لحماية سد الموصل، لكن وصلنا الى قناعة بان سد الموصل مستقر وآمن «.
وتابع ، ان « العراق سجل أقل واردات مياه خلال موسم الصيف الحالي، ولكنه كان محظوظا بهطول الامطار خلال الشتاء الماضي»، مبيناً أن «هناك تنبؤات عن ان العراق سيشهد موسم فيضانات، لذلك نحن بحاجة الى سدود حصاد للمياه ا في الوديان».
واوضح ، ان «انشاء السدود لا يحتاج الى مبالغ مالية كبيرة والعراق يملك حاليا 30 سدا ولكن يحتاج الى 36 سداً صغيراً اضافيا «
وحول معدل الايرادات المائية الى العراق من دول الجوار ، اكد وزير الموارد أن «لدينا تفاهمات مع الجانب الايراني تتعلق بالمياه ، حيث نهر الكارون مفتوح حاليا ونعمل على استمراريته ووضع شط العرب جيد ومطمئن ، وكذلك خزين دربندخان اصبح جيدا بعد زيادة الاطلاقات المائية من الجانب الايراني».
وأضاف ، أن « قضية المياه مع تركيا سياسية اكثر مما هي فنية، لان تركيا تربط ملف المياه بقضية تصدير النفط وحزب العمال الكردستانى».