كشفت وزارة النقل عن تحقيق مراحل متقدمة ونسب انجاز متصاعدة في مشروع إعادة بناء محطة قطار الموصل ، أحد ابرز معالم مدينة الموصل.
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان ، ان نسب الإنجاز في مشروع بناء محطة سكك حديد الموصل وصل الى حوالي 58‎%‎ على ارض مساحتها 7785 ألف متر مربع ، مرجحاً الانتهاء من انجاز المشروع بالكامل منتصف العام المقبل 2025 .
وأوضح البيان ، انه استناداً الى توجيهات وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي بضرورة إيلاء ملف السكك الحديد أهمية قصوى ، عملت الشركة العامة للسكك الحديد على افتتاح عدة خطوط في المناطق الشمالية والغربية التي تعرضت للاندثار بفعل العمليات الإرهابية ، أبرزها خط سكة حديد مصفى القيارة وسايلو الشرقاط في الموصل و (بغداد-فلوجة) و (خط بغداد-سامراء) و (خط بغداد-القائم-عكاشات) .
وتابع ، ان بناية المشروع الذي يجري العمل به حاليا ، تحتوي سرداب بمساحة سبعة آلاف وسبعمئة وخمس وثمانين متر مربع يتضمن موقف سيارات وفضاءات خدمية من مخازن ومكوى ومصاعد ورافعات بضائع .
وأشار ، الى ان هناك بناية تتكون من طابقين تحتوي على صالة رئيسة لانتظار المسافرين ومقاهي ومكاتب موظفي دائرة السكك يتوسطها سقف زجاجي للإنارة الطبيعية بالإضافة الى ساحة خارجية لوقوف السيارات مع حدائق ونافورات على كلا الجانبين.
وكشف البيان الى ان الأعمال الحالية الجارية في المشروع هي أعمال تغليف الجدران بحجر الحلاني لواجهة البناء الرئيسية بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال مد أنابيب الصرف الصحي وإجراء أعمال لحام أنابيب النحاس لمنظمة التبريد وكذلك مد أنابيب الكهرباء الطابق الأرضي الجزء السادس إضافة إلى أعمال تركيب المرمر للشبابيك والأبواب الداخلية وهناك بعض الأعمال الإنشائية التي سيتم إنجازها .
يذكر أن القطاع السككي يحظى بأهمية بالغة لدى وزارة النقل ، خصوصا في المناطق التي تعرضت خطوطها للتخريب حيث تم إعادة العديد من الخطوط للخدمة .