(بعد أن أعلنت وزارة الداخلية ودائرة الاحوال المدنية العامه عن إيقاف العمل ببطاقة الاحوال المدنية وسقاطها .. وأعتماد البطاقة الموحدة .. إنبرى المواطن للحصول على هذه البطاقة الموحده .. مما ولد زخما كبيرا على دوائر الاحوال المدنية في كافة المحافظات .. وللتقليل من هذا الزخم والتخفيف عن ارهاق وتعب المواطنين إعتمدت دوائر الاحوال نظام الحجز الالكتروني لتسهيل اجراءات الحصول على البطاقة .. وللتعرف على المزيد من المعلومات كان لصحيفة الشرق زيارة لدائرة احوال بغداد الجديده لنلتقي بمدير الدائرة العقيد وعد فالح جلود )
*هل تقتصر خدماتكم على المواطن الذي سجله لديكم .. ام ممكن التقديم للاخرين ؟
_ بعد ان اصبح التقديم والحجز الكترونيا للتخفيف عن كاهل المواطنين فأن خدماتنا تنحصر لمن سجلاته في دائرتنا فقط .. ويمكن لاي مواطن التقديم الكترونيا من اي محافظة للحجز ولكن الاصدار يكون في الدائرة المسجل بها حصرا..
*الا تعتقد ان الحجز بمواعيد بعيده يؤثر على هذه التسهيلات المعلنه؟
*بدأ العمل بإصدار البطاقة الموحدة منذ سنوات ولكن تكاسل الكثير من المواطنين بالحصول عليها وبعد قرار الغاء العمل بالبطاقة القديمة سبب زخما كبيرا من المواطنين .. لو سعوا للحصول عليها خلال السنوات الماضية لما رأيت هذا الزخم الكبير .. ولكن الوزارة ودائرة الاحوال العامة اوجد السبل للتخفيف عن كاهل المواطن من خلال الانسيابية والتعامل الانساني مع الجميع ..
* وهل يوجد استثناء في التعامل؟
_ نعم فأصحاب الامراض والعوق والحالات الخاصة لهم استثناء حصري من قبل مدير الدائرة .. حتى ان هؤلاء لا يتأخرون لاكثر من نصف ساعة ..
في ختام هذا اللقاء لايسعنا الا ان نشكر كافة منتسيبي الدائرة على حسن تعاملهم مع جميع المواطنين وقيامهم بعملهم بإخلاص ومهنية عالية مما جعلنا نفتخر بموظفينا عندما يخلصون بعملهم .. شكرا لكم مرة اخرى سيادة العقيد وبارك الله بكم ..
* وشكرا لكم ولصحيفتكم الغراء التى اسعدتنا بتسليطها الضوء على عمل دائرتنا وموظفيها لنقل الصور المشرقة والأيجابية التى حتما ستكون حافزا مضاعفا لهم ولغيرهم ..
علي كريم حسن