أكدت وزارة الزراعة ومن خلال مديرية زراعة بابل عودة المحافظة إلى سابق عهدها إلى زراعة محصول الشلب بعد انقطاع أستمر أربع سنوات وبمساحة ( ٦ ) ألف دونم، يأتي ذلك بجهود معالي وزير الزراعة الدكتور عباس جبر المالكي ومطالبته بتوفير الحصص المائية للمساحات المقررة ضمن الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي.
جاء ذلك خلال اللقاء مع مدير زراعة محافظة بابل المهندس ثامر عبد جاسم الخفاجي الذي أجراه كادر إعلام وزارة الزراعة، حيث أكد زراعة أكثر من ( ٦٠٠٠) آلاف دونم شملت أهم الأصناف العنبر والياسمين.
وبيّن الخفاجي الدور الكبير لوزارة الزراعة والمديرية والمطالبة المستمرة من الجهات ذات العلاقة بتوفير الحصص المائية من أجل شمول المناطق الشلبية بخطة زراعة الشلب فضلاً عن توفير المبيدات وعقد الندوات والزيارات الميدانية لتحضير كامل المستلزمات اللازمة لإنجاح الموسم ٢٠٢٤.
كما أشاد مدير الزراعة بتميز المحافظة بزراعة بساتين النخيل وبأنواع عديدة مع ارتفاع ملحوظ بإنتاج التمور عالية الجودة، مبيناً المساحات المزروعة من النخيل ب ( ٣٠٠) ألف دونم وأكثر من (٣) مليون و (٥٠٠) ألف نخلة ويوجد فيها مراكز لفسائل النخيل ومساحات تسقى بواسطة تقنيات الري الحديثة.
وفي السياق ذاته أوضح مدير زراعة شعبة المحاويل المهندس هاني عبد علي عن أعداد النخيل ضمن قاطع الشعبة والتي تقدر ب (٨٠٠) ألف نخلة وبمساحة (٢٠) ألف دونم مزروعة بأصناف عديدة، فيما أشاد المزارع عباس كاظم عمران بدور الكوادر الزراعية بتوفير المبيدات ضد الأمراض التي تصيب أشجار النخيل.
كما تحدث المهندس خالد عبيد علي مدير شعبة زراعة الإمام عن خطة زراعة الشلب لصنفي العنبر والياسمين للموسم الزراعي الحالي، فيما أكد الأستاذ محمود تحسين المدير الفني لمحطة ومزرعة الفيحاء ضمن قاطع الشعبة بزراعة رتبة الأساس لصنفي العنبر والياسمين والمتعاقد عليها مع الشركة العراقية لإنتاج البذور وبمساحة ( ٥٠٠) دونم.